لا تصدقي كل ما يقال عن "الرضاعة"

لا تصدقي كل ما يقال عن "الرضاعة"لا تصدقي كل ما يقال عن الرضاعة

منوعات13-10-2023 | 00:09

اذا كنت أمًا لأول مرة فبالتأكيد هناك ما يخفى عليكِ من تفاصيل تخص الرضاعة والأمومة، ودائمًا ما ينتابك القلق والخوف من ارتكاب أية تصرف قد يضر المولود عن جهل منك، حتى طعامك وشرابك تراعينه خوفًا من أن يؤثر على الرضاعة ونمو المولود

وفي هذا السياق تقول دكتور ايناس احمد اخصائي اطفال انه انتشرت في الآونة الأخيرة شائعة تقول أن استخدام مزيلات العرق وبالتحديد التي تحتوي على الألومنيوم أثناء الرضاعة الطبيعية يسبب تسمم على نسيج الثدي، والحليب، ويفضل اختيار المنتجات الخالية منها، ولكن الحقيقة هي عدم وجود أي دليل على ضرورة عدم استخدام الأم المرضعة لمزيلات العرق، وأنها لا تؤثر على الحليب، لأن المنتجات الجلدية لا يمكن لها أن تؤثر على عملية الرضاعة.

ولكن يفضل أيضًا عدم استخدام أي منتجات عطرية، لأن الأطفال حديثة الولادة قد تتأثر بهذه الرائحة، ولكن احرصي على عدم تلامس المزيلات لحلمتي ثدييكِ لانها قد تؤثر عليها جدًا.

واضافت ايناس ان إحدى الشائعات تقول أن تناول الأم المرضعة للمسكنات يعد من أبرز الممنوعات، أو حتى مخفضات الحرارة، ولكن الحقيقة أن هذا النوع من الأدوية ليس لها أي ضرر عليها، فهناك أنواع منهم مناسبة للمرضعات

ولكن تجنبي في هذه الفترة مضادات الاحتقان، لأنها تقلل من إنتاج الحليب، ومضادات الهيستامين، لأنها تشعرك بالحاجة للنوم وتضعفقدراتك.

وفي كل الاحوال يفضل مراجعة طبيب الاطفال المتابع لحالتك، قبل تناول أي علاج، حتى لو كان الدواء آمنًا أثناء الرضاعة الطبيعية، ولتكوني حذرة أكثر، احرصي على تقليل الجرعة من أي علاج تتناوليه في هذه المرحلة.

والحقيقة أنك غير مطالبة بتقليل وجبات طعامك لتنقصي من وزنك الذي اكتسبتيه بعد الولادة، لأن الرضاعة الطبيعية تحرق حوالي 500 سعرًا حراريًا يوميًا، وهو كافٍ جدًا لتعودي لوزنك قبل الحمل.

وإذا رغبتي في خسارة بعَا من وزنك بشكل أسرع بجانب الرضاعة فتأكدي أنك لا تتناولين أقل من 1800 سعرًا حراريًا في اليوم، واحرصي على التوازن بين وجباتك واختيار الأطعمة المغذية، واتجهي لتناول الدهون الصحية الموجودة في الافوكادو والمكسرات والفواكه والخضراوات والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون.

ويفضل أن تتبعي نظامًا غذائيًا معين لمدة شهرين بعد الولادة لتعودي كالسابق، وأفضل طريقة تعرفي بها أن وزنك مثاليًا هي أن تنظريلجسمك وتكوني راضية عن شكله، وأن تتناولي الطعام وقت جوعك، واحرصي على أن لا تمنعي نفسك من تناول أي شيء مفيد لتفيدي المولود.

وتغيب إيمي سمير غانم عن جمهورها منذ 2019 عندما قدمت مسلسل "سوبر ميرو" وشاركها في بطولته سمير غانم، حمدي الميرغني، ملك قورة، إنعام سالوسة، وهو من تأليف محمد المحمدي، وإخراج وليد الحلفاوي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2