"الجنائية الدولية" تحث روسيا على سحب أوامر اعتقال القضاة التابعين لها

"الجنائية الدولية" تحث روسيا على سحب أوامر اعتقال القضاة التابعين لهاالمحكمة الجنائية الدولية

عرب وعالم14-10-2023 | 15:29

أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، عن "قلقها العميق" إزاء قرار روسيا إصدار مذكرات اعتقال بحق كبار قضاة المحكمة الجنائية الدولية، في أعقاب مذكرات اعتقال سابقة ضد المدعي العام وقضاة الإجراءات التمهيدية المشاركين في تحقيق جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم المحكمة رافينا شامداساني: "إننا نشارك المخاوف التي أعربت عنها رئاسة جمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية يوم الثلاثاء بشأن أن هذه الإجراءات غير مقبولة، وندعو إلى سحبها على الفور" وفق بيان على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني.

وأصدرت روسيا الشهر الماضي مذكرات اعتقال بحق رئيس المحكمة ونائبه وأحد القضاة في المحكمة الجنائية الدولية، التي تحقق وتحاكم الأشخاص المتهمين بارتكاب أخطر الجرائم، وهي الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجريمة العدوان.

يأتي هذا التطور في أعقاب إصدار المحكمة أوامر اعتقال في مارس ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومفوضته لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا، بتهمة الترحيل غير القانوني المزعوم ونقل أطفال أوكرانيين إلى روسيا.

وبعد أيام، فتحت روسيا قضايا ضد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان وثلاثة قضاة بالمحكمة، بحسب تقارير إعلامية.

وتأسست المحكمة الجنائية الدولية في يوليو 2002 بموجب معاهدة تعرف باسم نظام روما الأساسي، ويقع مقرها في لاهاي بهولندا.

وقالت شمداساني إن المحكمة "تشكل حجر الزاوية في سيادة القانون وتكمل عمل المحاكم الوطنية في مكافحة الإفلات من العقاب".

وأضافت: "لذلك من الأهمية بمكان أن تتمكن هي ومسؤولوها من أداء وظائفهم الحيوية بموجب نظام روما الأساسي، دون عوائق بسبب الضغط أو التدخل أو الترهيب من أي جهة".

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2