مناقشة رسالة ماجستير بعنوان "الاستجابات الفسيولوجية والجزيئية لثلاث نباتات طبية تحت ظروف زراعة معملية مختلفة"

مناقشة رسالة ماجستير بعنوان "الاستجابات الفسيولوجية والجزيئية لثلاث نباتات طبية تحت ظروف زراعة معملية مختلفة"رسالة الماجستير

أحوال الناس14-10-2023 | 19:24

حصلت الباحثة آمال ناصح محمد سخيل، على درجة الماجستير في العلوم النبات والميكروبيولوجي تخصص فسيولوجيا النبات في رسالة بعنوان (الاستجابات الفسيولوجية والجزيئية لثلاث نباتات طبية تحت ظروف زراعة معملية مختلفة) Physiological and Molecular Responses of Three Medicinal Plants as Influenced by Different in vitro Culture Conditions.

وتكونت لجنة المناقشة من:
- دكتور احمد محمد حسانين: أستاذ زراعة الأنسجة والخلايا النباتية المتفرغ –المعمل المركزي للهندسة الوراثية – كلية العلوم – جامعة سوهاج.
- دكتور عبدالوهاب الصادق إبراهيم العناني: أستاذ فسيولوجيا النبات المتفرغ – كلية العلوم – جامعة أسيوط.
- دكتور محمد محجوب عزوز: أستاذ فسيولوجيا النبات المتفرغ – كلية العلوم – جامعة جنوب الوادي ورئيس جامعة الأقصر السابق.
- دكتور جيهان محمد محمد سالم: أستاذ زراعة الأنسجة والخلايا النباتية – كلية العلوم – جامعة سوهاج.

تناولت هذه الدراسة الزراعة المعملية لثلاثة نباتات طبية وهم المورينجا، عنب الديب والإستيفيا، وذلك لدراسة بعض الجوانب الفسيولوجية لنبات المورينجا في وجود بعض المركبات المضادة لتكوين الايثيلين، استخدمت النباتات الناتجة معملياً للمورينجا في القيام ببعض التحليل الجزيئي لفهم بعض الجوانب الخاصة بتكاثر المورينجا معملياً في وجود نترات الفضة كمضاد لتكوين الايثيلين وتحديد ثبات الجينوم للنباتات على المدى الطويل من الزراعة النسيجية.

كما توصى باستخدام النباتات التي تحتوي على نسيج إنشائي موجود مسبقًا مثل المستقطعات العقدية إذا كان الغرض من العمل هو إنتاج نسخة طبق الأصل من النبات، على الجانب الآخر، يوصي باستخدام الأوراق الفلقية إذا كان الغرض من العمل هو الحصول على تباين وراثي واختيار سلالة جديدة.

كما أظهرت البذور الاصطناعية القدرة على التحول معملياً حتى بعد حفظها لمدة شهر في الثلاجة عند 4 درجات مئوية في وعاء زجاجي مغلق يحتوي على طبقة رقيقة من الوسط المغذي MS السائل.

وأوصت اللجنة منح الباحثة درجة الماجستير في التخصص العام النبات والميكروبيولوجي والتخصص الدقيق فسيولوجيا النبات بكلية العلوم بقنا جامعة جنوب الوادي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2