خطوات التحضير والاستعداد النفسي للولادة

خطوات التحضير والاستعداد النفسي للولادةخطوات التحضير والاستعداد النفسي للولادة

منوعات15-10-2023 | 08:40

لا بد أن يوم الولادة يسبب لك الكثير من التوتر والقلق، والذي يزداد يوماً بعد يوم كلما اقترب موعد الولادة. ولكن ذلك لا يلغي شعورك بالكثير من التشويق والحماس، لرؤية طفلك الذي تحملينه بأحشائك منذ وقت طويل، خصوصاً إذ كان هذا الحمل هو حملك الأول.

ولكن هناك ما يمكنك فعله للتخلص من أي مشاعر سلبية، وعن هذا يقول دكتور محمد طوخى، طبيب نفسى، للتخلص من الخوف والمشاعر السلبية يجب :
1-تقبلي مشاعر الخوف والقلق من الولادة: تذكري أن الولادة هي تجربة تتضمن الكثير من المشاعر، وأنه يمكن أن تشعري بالخوف والقلق والتوتر والسعادة والإثارة والحماسة والكثير من المشاعر المختلفة، ويجب أن تتقبلي هذه المشاعر وأنها جميعها مشاعر طبيعية يمكن إدارتها بخطوات وإجراءات بسيطة.

2-شاركي مشاعركِ مع الآخرين: من أهم خطوات الاستعداد النفسي للولادة أن تقومي بمشاركة مشاعركِ ولا تبقها طي الكتمان، حاولي الحديث مع صديقاتكِ والعائلة وخصوصاً اللواتي ممرن بتجارب مشابهة، تواصلي أيضاً مع زوجكِ وشاركيه مشاعركِ حول الولادة.

3-تعلمي أكثر عن الولادة: ابحثي عن معلومات أكثر حول الولادة وإجراءاتها، وتذكري أن المعرفة تساعد على تقليل مشاعر الخوف والتوتر، يمكنك البحث عن الكتب والدورات والفيديوهات والمواقع الإلكترونية التي تتحدث عن الولادة والرضاعة الطبيعية وكيفية العناية بالطفل الحديث الولادة.

4-تدربي على تقنيات التنفس والاسترخاء: تعلمي تقنيات التنفس العميق والتأمل والاسترخاء المختلفة، فهي قد تساعد على تخفيف التوتر والقلق قبل الولادة كما تساهم في تخفيف الألم خلال الولادة.

5-الاستعداد لمرحلة ما بعد الولادة: قد يكون من المفيد التفكير بمرحلة ما بعد الولادة، بما في ذلك العناية بالطفل وترتيبات العمل والحفاظ على الصحة النفسية والتأقلم مع المتغيرات الجديدة في الجسم بعد الولادة، التفكير في ما بعد الولادة سيساعدك على التقليل من التوتر المتعلق بالولادة نفسها.

6-رتبي خطة الولادة بشكل جيد: كلما كانت خطة الولادة مرتّبة بشكل أفضل ستكونين قادرة على الهدوء والتعامل مع المشاعر المتضاربة بشكل أفضل، حاولي التواصل مع طبيبك الخاص لفهم خيارات خطة الولادة مثل اختيار المستشفى ونوعية التخدير وغيرها من التفاصيل.

7-استشارة الأخصائيين: إذا كنتِ تشعرين أنكِ عاجزة عن إدارة مشاعرك والتخلص من المخاوف والقلق من الولادة، يمكنك التواصل مع المعالج أو الاستشاري النفسي للحصول على النصائح الفعّالة للاستعداد النفسي للولادة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2