وزير الزراعة يشارك في احتفال منظمة "فاو" بيوم الغذاء العالمي في روما

وزير الزراعة يشارك في احتفال منظمة "فاو" بيوم الغذاء العالمي في روماوزير الزراعة

مصر16-10-2023 | 13:16

شارك وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير في احتفال منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" بيوم الغذاء العالمي بمقر المنظمة بالعاصمة الإيطالية روما، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) الدكتور شو دينيو - في كلمته خلال الاحتفال - أهمية المياه والغذاء في عالمنا الحالي، موضحًا أهمية المياه في وجود الغذاء، وبالتالي خلق أنظمة غذائية صحية آمنة ومستدامة.

وأشار دينيو إلى بعض المحاولات التي تستهدف تعظيم الاستفادة من المياه وإدارتها بشكل جيد، وإلى الابتكارات والحلول العلمية والاستثمار في المياه وإدارتها والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار بهذا المجال، وأهمية انخراط المزارعين في هذا الأمر، ونشر المعلومات داخل المجتمعات الزراعية.

وأوضح أهمية تبني أنظمة غذائية بكل المجتمعات، لافتا إلى عدد من المحاور القائمة حاليًا نحو تبني أنظمة غذائية مستدامة بعدد من المناطق في دول العالم، وأن منظمة "فاو" معنية حاليًا بدعم الشباب ومشاركتهم وعقد عدد من المنتديات العالمية بمجالات الأنظمة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي لشعوب العالم.

وفي السياق ذاته، كانت وزارة الزراعة قد أصدرت بيانا مشتركًا مع "فاو"، حيث أشاد وزير الزراعة بالتعاون القائم بين الوزارة وكل المنظمات الدولية وشركاء التنمية المعنية بالزراعة والأمن الغذائي، والتي يأتي على رأسها منظمة "فاو".

وأضاف أنه يتم تنفيذ عدد من المشروعات التي تستهدف رفع مستوى الأمن الغذائي وتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتحفيز التمويل لدعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية بمجال الزراعة، والتي كان آخرها التعاون في إطلاق مبادرة (FAST) للتحول المستدام في مؤتمر الأطراف المعني بالمناخ الذي عقد في نوفمبر العام الماضي بمدينة شرم الشيخ.
وقال إن مصر تبذل جهودًا كبيرة لتعزيز النظم الغذائية والزراعية؛ لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين مستوى الإنتاجية الزراعية والاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية، وصولا لرفع مستوى الأمن الغذائي.
وأوضح أن القيادة السياسية في مصر والحكومة حريصة على الاستغلال الأمثل لكل موارد المياه المتاحة من مصادرها المختلفة، والاستفادة منها بكافة السبل من خلال إقامة محطات عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تصل طاقتها لما يزيد على 13 مليون م3/يوم، فضلًا عن تعظيم التوجه نحو ترشيد استخدامات المياه والتحول لنظم الري الحديثة والتوسع في التطبيقات التكنولوجية الحديثة بهذا المجال.
وأشار إلى جهود وزارتي الزراعة والموارد المائية والري في حصد مياه الأمطار وزراعة الوديان مع تعزيز البحوث التطبيقية التي تساعد في استنباط أصناف وهجن قليلة الاحتياج للمياه وعالية الإنتاجية ومبكرة النضج مع الحد من زراعات المحاصيل الشرهة للمياه؛ لدرجة أن كل هذه الإجراءات وغيرها جعلت مصر في مقدمة الدول الأعلى كفاءة في استخدام وإدارة المياه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2