"الجارديان" تسلط الضوء على القمة المرتقبة للاتحاد الأوروبي لمناقشة الوضع في غزة

"الجارديان" تسلط الضوء على القمة المرتقبة للاتحاد الأوروبي لمناقشة الوضع في غزةالاتحاد الأوروبي

عرب وعالم17-10-2023 | 12:03

سلط مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، الضوء على القمة المرتقبة التي سوف يعقدها قادة دول الاتحاد الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرنس لمناقشة الوضع المتأزم في قطاع غزة جراء الحرب بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشارت كاتبة المقال ليزا أوكارول إلى أن الدعوة لعقد تلك القمة تأتي في ظل الصراع الدامي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث تهدف القمة إلى تنسيق المواقف الأوروبية بشأن الصراع الحالي في قطاع غزة.

ويشير المقال إلى أن القمة الأوروبية تأتي كذلك وسط مخاوف من اتساع دائرة الصراع في القطاع ومن تفاقم الوضع الإنساني الذي قد يصل إلى حد المأساة الإنسانية، في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأوروبية لتبني موقف موحد إزاء تلك التطورات.

ويشير المقال إلى أن المخاوف تنتاب قادة الدول الأوروبية بشأن تأثير الحرب الحالية في غزة على المساعي التي يبذلها الاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز علاقاته مع دول الجنوب في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وتأثيرها كذلك على الجهود التي تبذلها الدول الغربية من أجل التوصل لتسوية سلمية للحرب بين القوات الروسية والأوكرانية.

ويلفت المقال إلى أنه في ظل تزايد المخاطر الناجمة عن الموقف الحالي في قطاع غزة، سوف تركز القمة الأوروبية على كيفية تعزيز جهود الدول الأوروبية من أجل تبني سياسة خارجية موحدة ومتسقة مع المصالح الأوروبية، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية في ظل الحرب الحالية في القطاع.

وينوه المقال في الوقت نفسه إلى أن هناك العديد من المخاوف بشأن مصير العديد من الرعايا الأوروبيين الذين يقيمون في غزة من العاملين مع المنظمات غير الحكومية ويصل عددهم إلى مايقرب 1,000 شخص.

ويشير المقال في الختام إلى أن الاتحاد الأوروبي مثقل في الوقت الحالي بأزمات أخرى تأتي على رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحا أنه على الرغم من أن دعم الولايات المتحدة والدول الأوروبية لأوكرانيا لم يتراجع، إلا أن حربا جديدة في الشرق الأوسط قد تلقي بظلالها السلبية ليس فقط على حجم المساعدات العسكرية التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا ولكن أيضا على حجم الاهتمام على المستوى السياسي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2