دراسة: معظم النساء لا يدركن الأعراض الشائعة لسرطان الثدي

دراسة: معظم النساء لا يدركن الأعراض الشائعة لسرطان الثديدراسة: معظم النساء لا يدركن الأعراض الشائعة لسرطان الثدي

منوعات17-10-2023 | 15:38

سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعاً بين النساء بعد سرطان الجلد، حيث يصيب واحدة من كل 8 سيدات، وتقدر جميعة السرطان الأمريكية تسجيل 300 ألف حالة جديدة، و43 ألف حالة وفاة جراء هذا المرض مع نهاية 2023.

أفادت دراسة بحثية أجراها مركز السرطان الشامل بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، أن معظم النساء لا يدركن الأعراض الشائعة لسرطان الثدي، سوى الكتلة الصلبة في الثدي أو تحت الإبط.

وقد شملت ال دراسة عينة تزيد على 1000 شخص، استُطلعت آراؤهم أواخر سبتمبر الماضي عبر الهاتف وتطبيقات التواصل الحديثة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الأمريكية "UPI".

وأشارت نتائج ال دراسة إلى أن 93% من الذين شملهم الاستطلاع، يدركون أن وجود ورم في الثدي، علامة واضحة على الإصابة بسرطان الثدي، ولكن أقل من نصفهم يدركون الأعراض الشائعة الأخرى للمرض. وتشمل الأعراض الأقل شهرة لسرطان الثدي؛ الحلمة المتراجعة أو المقلوبة أو التي تشير إلى الأسفل، تجعد الثدي، فقدان الإحساس في جزء من الثدي، سماكة الجلد على الثدي وإفرازات الحلمة.

وأظهرت نتائج ال دراسة أن حوالي 51% ممن شملهم الاستطلاع من النساء والرجال، يعتبرون أن إفرازات الحلمة، مخاوف تستحق العناية الطبية، في حين أن 31% فقط، كانوا على علم بأن الحلمة المتراجعة أو المقلوبة هي أحد أعراض سرطان الثدي.

وأكدت البروفيسورة "آشلي باريسر" طبيبة أورام الثدي" والمشرفة على الدراسة، أن التصوير الشعاعي للثدي هو خط الدفاع الأول في الكشف عن سرطانات الثدي ومعالجتها في مراحلها الأولى والأكثر قابلية للعلاج، كما يمنحنا فرصة أفضل للكشف المبكر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2