#فكر_الأول | «أسيوط الجديدة».. طفرة حضارية وعمرانية على أرض الصعيد

#فكر_الأول | «أسيوط الجديدة».. طفرة حضارية وعمرانية على أرض الصعيدمدينة أسيوط الجديدة

مصر22-10-2023 | 15:06

يعد ملف السكن إحدى أهم المشاكل والقضايا التي كان يعاني منها المصريون فى العقود السابقة، وكان المواطنون يعانون ويطالبون ولا من مجيب من المسئولين، إلى أن جاء عام 2014 وتبنت الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي مخططا استراتيجيا للتنمية العمرانية في مصر، يستهدف زيادة مساحة المناطق المعمورة، وإنشاء التجمعات العمرانية والمدن الحضارية، بهدف تخفيف الازدحام عن المدن القديمة، واستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة في الأعوام القادمة.

وقامت الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس السيسي من انتهاء العديد من مشروعات الإسكان والبنية الأساسية والخدمات بمناطق توسعات التجمعات العمرانية، والتي أصبحت الحل الناجح لكل مشاكل مصر العمرانية، لتشهد البلاد الآن فترة من الإزدهار وتطوير لمدن الألفية الحديثة فى مصر، ومن ضمن تلك المشروعات مدينة "مدينة أسيوط الجديدة".

مدينة أسيوط الجديدة هي إحدى مدن الجيل الثالث التي تعمل على إعادة توزيع السكان في محافظة أسيوط ورفع المستوى المعيشي لهم، وتضم المدينة فرص عمل تحفز على الهجرة إليها ومشروعات ضخمة ترأسها قناطر أسيوط الجديدة تجذب الاستثمارات والسياحة في المدينة بشكل كبير.

وتقع أسيوط الجديدة شرق النيل على بعد 15 كم من مدينة أسيوط الحالية، وترتبط المدينة بالمدن المحيطة من خلال تقاطع طريق القاهرة / سوهاج مع طريق الغردقة / أسيوط، بالإضافة إلى محاور أساسية مثل الكوبري العلوي الجديد وقناطر أسيوط.

طبيعة الحياة فى أسيوط الجديدة
تقسم مدينة أسيوط الجديدة إلى عدد من الأحياء تشتمل على جميع مستويات السكن الاقتصادى والمتوسط والفوق المتوسط والفاخر، وتتوفر بالمدينة جميع الخدمات المختلفة منها التعليمية، والصحية، والثقافية، والدينية، والترفيهية، والتجارية بالإضافة إلى توفر المرافق كالصرف الصحى والكهرباء والطرق والاتصالات.

الفائدة الاقتصادية العائدة من المدينة
تتمتع المدينة بنشاط صناعى وزراعى يمثل قيمة اقتصادية، حيث تبلغ مساحة النشاط الصناعى بالمدينة 91,4 فدان، كما تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتوفير قطع أراضى تناسب فئات العمل المختلفة فيما يقتصر النشاط الزراعى بالمدينة على زراعة المسطحات الخضراء وتشجير الطرق، بالإضافة إلى وجود جامعة خاصة وأكبر توكيلات الهايبر ماركت بالوطن العربى ووجود مدارس دولية، وسيحد كل ذلك من الزحام السكانى بمدينة أسيوط.

المخطط العام لـ أسيوط الجديدة
- تبلغ المساحة الكلية للمدينة 30,000 فدان.
- تبلغ نسبة الكتلة العمرانية: 6,600 فدان (مناطق سكنية – مناطق خدمية – مناطق ترفيهية – مناطق سياحية).
- تضم المدينة 40,000 نسمة وتستوعب 700,000 نسمة.

حجم الاستثمارات لـ أسيوط الجديدة
- يبلغ حجم الاستثمارات: 3.8 مليار جنيه تنقسم كالآتي: قطاع المرافق: 1.9 مليار جنيه.
- قطاع الإسكان: 1.6 مليار جنيه.
- قطاع الخدمات: 380.7 مليون جنيه.
- قطاع الزراعة: 25.4 مليون جنيه.

الخدمات في أسيوط الجديدة


تحتوي مدينة أسيوط الجديدة على مشروعات خدمية ضخمة:
قناطر أسيوط الجديدة: يساهم في تحسين الري في 20% من الرقعة الزراعية في مصر وهم المحافظات الآتية: ( الجيزة – أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم) وهو أهم مشروع بعد السد العالي، منطقة تكنولوجية، أسواق وهايبر ماركت خاص، 4 مدارس ومعهد أزهري ومدرسة يبانية وجامعة أسيوط الأهلية والجامعة الروسية، مستشفى أسيوط الجامعي، 3 مخابز، وحدة مرور وخدمات سجل مدني. تعتبر المدينة متكاملة المرافق من: (مياه – كهرباء – صرف صحي – طرق – اتصالات).

للمزيد تابع #فكر_الأول

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2