حضور عربي لافت في مهرجان القاهرة السينمائي

حضور عربي لافت في مهرجان القاهرة السينمائيمهرجان القاهرة السينمائي

ثقافة وفنون22-10-2023 | 16:47

يقدم مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الـ45 هذا العام، عددًا من الأفلام المصرية والعربية، تصل نسبتها إلى ما يقرب من 2ر5% من برنامج المهرجان، وتتعدد تلك الاختيارات بين أفلام تُعرض لأول مرة عالميًا فى المهرجان وأفلام عربية شاركت فى مهرجانات سينمائية عالمية، وحازت استحسان الجمهور والنقاد، حرصا من إدارة المهرجان على إتاحة الفرصة لجمهوره الكبير للاطلاع على أحدث الإنتاجات السينمائية المصرية والعربية.

4 أفلام

وأعلن المهرجان عن الأفلام المصرية والعربية المؤكدة حتى الآن فى برنامجه، ففي المسابقة الرسمية يشارك 4 أفلام عربية، أبرزها فيلم المخرج المغربي الكبير فوزي بن سعيدي الأحدث "الثلث الخالي"، والذي عُرض عالميًا للمرة الأولى فى قسم نصف شهر المخرجين فى مهرجان كان السينمائي.

كما يعرض المهرجان عالميًا لأول مرة الفيلم اللبناني "أرزة"، من إخراج ميرا شعيب، ومن بطولة دياموند أبو عبود، إضافة إلى ذلك، يشارك فيلم المخرج المصري السويسري، تامر رجلي "وحشتيني"، وهو الفيلم الأول لمخرجه، وتدور أحداثه بين القاهرة والإسكندرية، وتقوم ببطولته كل من النجمة الفرنسية الأسطورية، فاني أردانت، والنجمة اللبنانية متعددة المواهب، نادين لبكي.

الباص الأصفر

كما يشارك فيلم "الباص الأصفر"، وهو فيلم إماراتي هندي من إخراج ويندي بينراز وبطولة النجمة كندة علوش، ويعد الفيلم أول إنتاج أصلي لمنصة "أو إس إن"، وعُرض عالميًا لأول مرة فى مهرجان تورونتو السينمائي الدولي هذا العام.

أما فى مسابقة الأفلام الوثائقية، فتتضمن فيلمين عربيين فى عرضهما العالمي الأول، وهما "سيلما" لهادي زكاك. ويدور حول ذكريات المخرج، وأهالي مدينته عن السينما فى مدينة طرابلس، و"سمر.. قبل آخر صورة" للمخرجة المصرية آية يوسف، والذي تدور أحداثه بين القاهرة ودبي، حيث تحاول سمر أن تعيد بناء حياتها بعد تعرضها لاعتداء من قبل شريكها السابق.

اقرأ باقي التقرير في العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2