رئيس جهاز شئون البيئة : لن نتوانى في إتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين بحرق قش الأرز

رئيس جهاز شئون البيئة : لن نتوانى في إتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين بحرق قش الأرزصور أرشيفية

مصر23-10-2023 | 13:17

شدد الدكتور علي أبوسنة الرئيس التنفيذي ل جهاز شئون البيئة على أن الدولة لن تتوانى فى إتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين بحرق قش الأرز..مؤكدا استمرار الوزارة بالتنسيق مع شركاء العمل بمنظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة والمساعدة في جمع وكبس قش الأرز من الحقول ؛ منعًا لزيادة نسبة الملوثات.

وقال أبوسنة - خلال جولة قام بها لمحافظتي الشرقية والدقهلية للمرور على مدن ومراكز الزقازيق وبلبيس والسنبلاوين وتفقد مواقع تجميع وأعمال جمع وكبس قش الأرز لعدد من المتعهدين - "إننا حريصون على العمل سويا لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة الهواء في تلك الفترة من كل عام والتي تتميز بالتقلبات الجوية"..مشيرا إلى أن وزارة البيئة خططت للحد من مصادر التلوث في تلك الفترة حرصا على سلامة صحة المواطنين والأطفال.

وأشار الى أنه تم خلال الجولة رصد عدد من حرائق قش الأرز حيث تم التعامل معها والسيطرة عليها من قبل الحماية المدنية والمزارعين وتحرير 8 محاضر واتخاذ الإجراءت القانونية اللازمة حيال المخالفين.

وحرص رئيس جهاز شئون البيئة ، خلال الجولة الميدانية ، على لقاء المزارعين ومتعهدي قش الأرز لتوعيتهم بخطورة حرق قش الأرز وأهمية الاستفادة منه كأعلاف وسماد وتوضيح العقوبات المقررة حيال المخالفين.

وتأتي هذه الجولة في إطار تكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لقيادات الوزارة بمتابعة سيرالعمل اليومي بمحاور المنظومة على أرض الواقع، والوقوف على مدى التزام المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية والاستفادة منها سواء باستخدامها كأسمدة عضوية أو كأعلاف غير تقليدية للماشية وتكثيف الجهود للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية والجهات المعنية الأخرى.

ومواصلة للجولات..قام كل من الدكتور وليد رشاد رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية، والدكتور محمد صلاح معاون الوزيرة للشئون القانونية، والمهندس أحمد سعد بجهاز تنظيم المخلفات، بالمرور على محاور عمل منظومة قش الأرز بمحافظات الدقهلية والغربية والشرقية والبحيرة ومتابعة أعمال جمع وكبس قش الأرز في نطاق تلك المحافظات.

كما قام الدكتور وليد رشاد رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية بالوزارة بجولة مرور فى نطاق محافظتي الغربية والقليوبية لتفقد منظومة جمع المتبقيات الزراعية بهما، ومتابعة سير العمل بمحاور المنظومة التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع الوزرات والجهات المشاركة.

وأشار رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية إلى أنه بالمرور على محورعمل المنظومة بالطريق الزراعي بنطاق محافظة القليوبية تلاحظ استقرار الأوضاع وعدم رصد حرائق لقش الأرز..موجها الشكر للعاملين بفرع الغربية وقطاع الفروع على الجهد المبذول على الأرض وحسن التنسيق مع المحافظات المعنية.

كما قام الدكتور محمد صلاح معاون الوزيرة للشئون القانونية برفقة المحاور المختصة بوزارة البيئة وممثلي الجهات المعنية بجولة تم خلالها المرور على عدد من محاور المنظومة بنطاق محافظتي القليوبية (بنها الحر) والدقهلية بقريتي هلا وميت عز، حيث تم رصد بعض حالات حرائق للمخلفات الزراعية بنطاق المحاور التى تم المرور عليها.. مشيرًا إلى التعامل معها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها كما تم الاستعانة بأحد المساجد الكبيرة بقرية هلا بميت غمر للتنبيه عبر طريق مكبرات الصوت بعدم الحرق.

وأشار صلاح إلى رصد حريق بمخلفات صلبة بجوار الطريق الدائري بمدينة باسوس بمحافظة القليوبية، حيث تم استدعاء المطافيء والتنسيق مع الفرع وإبلاغ غرفة الطوارئ وحضور المحور المختص حيث تم السيطرة على الحريق والإطفاء.

وفى سياق متصل .. قام المهندس أحمد سعد بجهاز تنظيم إدارة المخلفات بجولة مرور ميداني فى نطاق محافظة البحيرة مروراً بمحافظة الغربية لمعاينة مواقع تجميع قش الأرز ورصد أى مواقع للحرق المكشوف، ومعاينة مواقع التجميع والتدوير والتخلص من المخلفات.. مشيرًا إلى رصد حرق مخلفات زراعية بمدينة كفر الزيات بالغربية وتم ابلاغ رئيس الإدارة المركزية لفرع الغربية حيث تم توجيه المحور للموقع والسيطرة عليها.

وأفاد بأنه بالمرور على قرى مراكز دمنهور وأبو حمص بمحافظة البحيرة برفقة مدير فرع البحيرة تم رصد عدة حرائق مخلفات زراعية حيث تم السيطرة عليها بواسطة المزارعين ، واستدعاء الدفاع المدني فى حالة تم رصدها للسيطرة عليها واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وذلك في حضور مديري الجمعيات الزراعية بمحافظة البحيرة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2