روسيا تتهم أوكرانيا بانتهاك القانون الدولي الإنساني

روسيا تتهم أوكرانيا بانتهاك القانون الدولي الإنسانيروسيا

عرب وعالم24-10-2023 | 08:38

قال نائب المندوب الروسي لدى المنظمات الدولية في جنيف أندريه بيلووسوف إن أوكرانيا تنتهك القانون الإنساني الدولي أثناء النزاع المسلح.

وأضاف بيلووسوف - خلال اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما أفادت قناة ( روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء - أن "عدد انتهاكات القوات الأوكرانية لمبادئ القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك نشر الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية واستخدام المدنيين كدروع بشرية واستخدام المواقع المدنية لأغراض عسكرية، تدل على استخدام متعمد للتكتيك غير الإنساني للقتال، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي".

وأوضح : " نرصد حالات زرع التشكيلات المسلحة الأوكرانية للألغام في مواقع البنية التحتية المدنية بشكل متعمد، متهما أوكرانيا باستخدام الألغام المضادة للأفراد من نوع "بي إف إم 1 ليبيستوك" في عدد من المراكز السكنية والمدن في منطقة دونباس، واستخدام القذائف العنقودية التي توردها الولايات المتحدة.

وأكد أن كل ذلك يعتبر انتهاكا مباشرا للبنود الأساسية للقانون الإنساني الدولي، مشيرا إلى أن أوكرانيا تنتهك اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بأسلحة تقليدية معينة، ومعاهدة أوتاوا لحظر الألغام، بحسب قوله.

ودعا بيلووسوف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى التأثير على السلطات الأوكرانية واتخاذ إجراءات فعالة لغرض التزام نظام كييف بالتعهدات الدولية وتفادي العواقب الإنسانية الوخيمة لأعمالها بالنسبة للسكان المدنيين.

أضف تعليق