سرحان وسليمان في أمسية سينمائية عن كازان

سرحان وسليمان في أمسية سينمائية عن كازانصورة تعبيرية

ثقافة وفنون24-10-2023 | 18:23

ينظم البيت الروسي بالقاهرة بالتعاون مع الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية يوم الخميس 26 اكتوبر الجارى في الساعة 7 مساء بقاعة الندوات أمسية سينمائية بعنوان " مهرجان كازان السينمائي والسينما المصرية " بحضور الفنان " اشرف سرحان " والكاتب الروائي " فتحى سليمان " بعد مشاركتهما في الدورة ال 19 لمهرجان كازان السينمائي الدولي للبلدان الاسلامية الذى افتتح بحضور وزيرة ثقافة تتارستان و ميليوشا أيتوجانوفا رئيسة المهرجان, ولجنة تحكيم برئاسة الممثل السنغالي " موسى توري " والمنتج السعودى " ممدوح سالم " والذى اسس اول مهرجان سينمائي في السعودية , والمخرج التونسي

" مختار العجيمي " , والممثل التركى المعروف "رينان بيليك" , والناقد السينمائي والجورجي "دالي أوكروبيريدز", والناقد السينمائي المصري " وليد سيف" , كما شاركت الفنانة " الهام شاهين " كعضو لجنة تحكيم للافلام الروائية الطويلة .

واشار الفنان اشرف سرحان رئيس لجنة "” International pitching projects وهى لجنة اختيار افضل عمل روائي لتحويلة الى سيناريو فيلم ان اللجنة استقبلت ما يقرب من 300 عمل روائي تنافسوا للفوز بتحويل العمل الروائي الي سيناريو فيلم والذى يدعم من قبل المهرجان .

واكد سرحان ان من دواعى سروره ان التصفية النهائية وصل لها 5 اعمال اجنبية من بينها مصر برواية " ماتروشكا من اسوان " للكاتب الروائي فتحى سليمان , كما شارك 12 عمل روائي لكتاب روس , واكد سرحان ان هذه هى المرة الاولي التى يصل فيها الي التصفيات النهائية عمل روائي مصري .

وعبر الكاتب الروائي فتحى سليمان عن سعادته للمشاركة في مهرجان كازان السينمائي وزيارة روسيا التى انتظرها طويلا واعتزازه بفوز روايته "ماتروشكا من اسوان" في التصفيات الاولى والمنافسة مع 4 سيناريوهات اجنبية .

واشار سليمان ان روايته تتناول الجانب الانسانى في ملحمة بناء السد العالي من خلال قصة حب بين مهندسة روسية وشاب مصري .

ومن جانبه صرح شريف جاد مسئول النشاط الثقافي ان مهرجان كازان السينمائي تأسس عام 2005 , وقد تميز عن المهرجانات الروسية انه اكثر المهرجانات تواصلا مع الفنانين المصريين , ورحب جاد بمشاركة الفنان اشرف سرحان لكونه من ابرز الاعلاميين العرب الذين عملوا في قناة روسيا اليوم من خلال تجربة فريدة لبرنامج تليفزيوني حقق اعلى نسبة مشاهدة.

كما رحب جاد بالكاتب الروائي فتحى سليمان والحديث عن روايته ماتروشكا من اسوان التي تبرز جانبا مختلفا عن العلاقات المصرية الروسية .

وتختتم الامسية بعرض الفيلم الروائي العراقي "اخر السعاه " اخراج سعد العصامى, الذى حقق نجاحا كبيرا خلال عرضه بمهرجان كازان السينمائي .

أضف تعليق