الرئيس الصيني: مستعدون للعمل مع الولايات المتحدة لدفع التعاون المشترك

الرئيس الصيني: مستعدون للعمل مع الولايات المتحدة لدفع التعاون المشتركالرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم25-10-2023 | 10:08

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الأربعاء، إن بلاده مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة للمساهمة في تقدم بعضهما البعض من أجل الرخاء المشترك، مضيفًا: "أنه استنادًا إلى المبادئ الثلاثة المتمثلة في الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، فإن الصين مستعدة للعمل مع الجانب الأمريكي لدفع التعاون متبادل المنفعة وإدارة الخلافات بشكل مناسب وبذل جهود مشتركة لمواجهة التحديات العالمية والمساهمة في تقدم كل منهما للآخر، مؤكدًا أن البلدين يجب أن يبذلا قصارى جهدهما من أجل تحقيق الرخاء المشترك لتحقيق المنافع للبلدين والعالم أجمع.

وفي رسالة تهنئة إلى حفل العشاء السنوي للجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية، أشاد "شي" بتفاني اللجنة طويل الأمد في التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضاف، أن الصين والولايات المتحدة، باعتبارهما دولتين رئيسيتين في العالم، ستتمكنان من إيجاد طريق صحيح للتفاعلات بين الدولتين، يؤثر على السلام والتنمية العالميين، ومستقبل البشرية.

وعبر الرئيس الصيني عن أمله في أن تواصل اللجنة، الاهتمام بدعم العلاقات الصينية الأمريكية ولعب دور بناء في تعزيز النمو السليم والمطرد للعلاقات الثنائية.

وأرسل الرئيس الأمريكي جو بايدن، أيضًا رسالة تهنئة إلى حفل عشاء اللجنة.

وقد ذكرت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية أن دعوة "شي" إلى علاقات ثنائية أكثر استقرارًا بين بكين و واشنطن والتي يقول إنها يجب أن تكون مبنية على مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي تأتي قبل زيارة مهمة سيقوم بها وزير الخارجية الصيني وانج يي، إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

تأتي الزيارة التي يقوم بها كبير الدبلوماسيين الصينيين ابتداء من يوم غد الخميس، وحتى يوم السبت المقبل قبيل الاجتماع المتوقع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينج، في سان فرانسيسكو خلال قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في نوفمبر.

وقد التقى العديد من كبار المسئولين الأمريكيين بما فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بنظرائهم الصينيين في بكين هذا الصيف.

وتعد الأولوية القصوى لـ واشنطن هي ضمان عدم تحول المنافسة الشديدة بين أكبر اقتصادين في العالم وخلافاتهما حول مجموعة من القضايا - من التجارة إلى تايوان وبحر الصين الجنوبي - إلى صراع.

أضف تعليق