«أكوا» تحتفي بإبداع محمد جبريل بثلاث فعاليات ثقافية

«أكوا» تحتفي بإبداع محمد جبريل بثلاث فعاليات ثقافية«أكوا» تحتفي بإبداع محمد جبريل بثلاث فعاليات ثقافية

فن وثقافة1-8-2018 | 09:37

كتب: حسام أبو العلا

تنظم مبادرة "أكوا" الثقافية التي أطلقها الأديب السكندرني الكبير د. شريف عابدين ثلاث فعاليات عن الأديب الكبير محمد جبريل ، تبدأ غدا الخميس بقصر ثقافة الأنفوشي في تمام السادسة والنصف مساء بورشة تجليات المكان السكندري في روايات محمد جبريل ويديرها الناقد والأديب الكبير رشاد بلال يتناولها بالدراسة النقاد  د. زينب العسال: رواية أهل البحر نموذجًا ود. أحمد فرح: جماليات تعدد أشكال المكان في روايات محمد جبريل وإيمان الزيات: رواية ورثة عائلة المطعني نموذجًا

وفي يوم الجمعة يستضيف أتيلية الإسكندرية ندوة لمناقشة رواية محمد جبريل " النفي إلى الوطن" ويديرها الشاعر الكبير جابر بسيوني  ، ويناقش الرواية النقاد محمد غنيم  ود. محمد عبد الحميد خليفة ود.سحر شريف .

وتختتم الفعاليات يوم السبت القادم في قصر ثقافة الشاطبي بأمسية ثقافية يتحدث فيها الأديب الكبير محمد جبريل عن تجربته الإبداعية وتديرها الأديبة والفنانة منى عمر .

وعن مبادرة "أكوا" يقول الأديب الكبير د. شريف عابدين : هي سياق جديد في الفعاليات يهدف إلى تنشيط الكتابة الإبداعية.. محوره الرئيسي الإسكندرية (كمدينة/كمكان سردي وبالتالي يمكن محاكاته مع أي موطن للمنشأ والإقامة يؤثر عميقًا في ذهن ووجدان السارد). وسيلتها نظريًا: الندوات النوعية لمكونات السرد (الشخصية، المكان، الزمان، الحدث) وتطبيقيًا: الورش التكوينية (بالتعامل مع نماذج سردية للتعبير الفني في الوصف والسرد والحوار والبنية)  وتشتق أساسها العلمي من نظرية د. مصري حنورة (سيكولوجية الإبداع) ونظرية د. ألبرت باندورا في التعلم بالنمذجة من خلال المحاكاة. مؤكدا أن مبادرة "أكوا" تحترم كل الفعاليات القائمة والكيانات الثقافية الراسخة وﻻ تتقاطع مع أي أنشطة موازية تقام بالإسكندرية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2