ذكرى ميلاد محمد خان.. مخرج الواقعية

ذكرى ميلاد محمد خان.. مخرج الواقعيةالمخرج محمد خان

ثقافة وفنون26-10-2023 | 09:15

ولد محمد خان في 26 أكتوبر 1942، والذى يعد من أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في نهاية السبعينيات والثمانينيات ، لأب من أصل باكستاني وأم مصرية، وحصل على الجنسية المصرية بقرار رئاسي في 19 مارس 2014.

عشق خان السينما منذ طفولته لنشأته في منزل بجوار دار سينما مكشوفة التي أتاحت له مشاهدة الأفلام ومتابعة شريط الصوت بدقة من شرفة منزله. كانت هوايته جمع إعلانات الأفلام من الصحف، و دراسة الهندسة المعمارية كان حلم طفولته وسافر إلى إنجلترا عام 1956 بالفعل لدراسة الهندسة المعمارية، إلا أنه التقى بشاب سويسري يدرس السينما هناك فأصبحا أصدقاء فصمم على ترك دراسة الهندسة، والتحق بمعهد السينما في لندن.

كانت دراسته في المعهد قاصرة على الاحتكاك بالآلات ومعرفته للتقنية السينمائية، اعتمد محمد خان على متابعة السينما العالمية في الستينات، ومشاهدة الكثير من الأفلام الفرنسية و والهولندية والأمريكية والاطلاع على جميع التيارات السينمائية الجديدة ،كذلك اعتمد على متابعة أعمال عمالقة المخرجين في السينما العالمية، والمخرجين الجدد، كما تابع مدارس النقد السينمائي المختلفة.

تميز خان بأنه كان ينظر إلى السينما نظرة جادة فجعل لأفلامه طابعًا متميزا، عاد محمد خان للقاهرة عام 1963بعد أن أنهى دراسته في معهد السينما العام بـ إنجلترا .

وعمل في شركة فيلمنتاج "الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي"، تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف ولكنه لم يستطع الاستمرار فيها لأكثر من عام واحد فسافر إلى لبنان ليعمل مساعداً للإخراج مع يوسف معلوف ووديع فارس وكوستا وفاروق عجرمة، وبعد عامين سافر مرة أخرى إلى إنجلترا ، بعد أن هزته أحداث حرب 1967، وأنشأ دار نشر وأصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية.

عاد إلى مصر عام 1977 وبدأ مشواره السينمائي بفيلم ضربة شمس عام 1978، و قد شارك خان في كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها. ومن أفلامه " أيام السادات"، "طائر على الطريق" ،" زوجة رجل مهم"،" الحريف" ، حصدت أفلامه العديد من الجوائز في المهرجانات .

تزوج خان من وسام سليمان كاتبة السيناريو لفيلميه بنات وسط البلد وفي شقة مصر الجديدة، وتعمل ابنته نادين أيضاً في مجال الإخراج السينمائي .

حصل خان على الكثير من الجوائز في مهرجانات عالمية، مثل الجائزة التقديرية الذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول، جائزة العمل الأول من جمعية الفيلم، وجائزة الدولة التقديرية ، جائزة لجنة التحكيم في مهرجان القارات الثلاث "نانت" بفرنسا ، جائزة التانيت الفضي، كما نال فيلم في شقة مصر الجديدة على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي، وتوفى في 26 يوليو 2016 .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2