دراسة: خطورة التعرض للضوء على الصحة العقلية

دراسة: خطورة التعرض للضوء على الصحة العقليةدراسة: خطورة التعرض للضوء على الصحة العقلية

منوعات27-10-2023 | 00:07

أفادت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature Mental Health، أن التعرض للضوء ليلًا قد يزيد من خطر الإصابة باضطرابات نفسية.
وأوضحت الدراسة، أن الأفراد الذين يتعرضون للمزيد من الضوء في الليل لديهم مخاطر مرتفعة للإصابة ب القلق والاضطراب ثنائي القطب وشدة اضطراب ما بعد الصدمة بالإضافة إلى مخاطر إيذاء النفس.
وكشفت الدراسة أيضًا أن زيادة التعرض للضوء أثناء النهار يمكن أن يقلل من خطر الذهان من خلال العمل كوسيلة غير دوائية لتحسين الصحة العقلية.
وقد قام فريق البحث بإجراء تحليلاً مقطعيًا لـ 87000 شخص للضوء والنوم والنشاط البدني والصحة العقلية لفهم دور الضوء بشكل أفضل وكيفية تأثيره على إيقاع الجسم الطبيعي والصحة العقلية.
وأشار الباحثون إلى أن أولئك الذين تعرضوا لكميات عالية من الضوء في الليل زاد لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 30%، في حين أن أولئك الذين تعرضوا لكميات كبيرة من الضوء خلال النهار انخفض لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%. وكانت النتائج مماثلة بالنسبة لاضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب القلق العام، وسلوكيات إيذاء النفس، والاضطراب ثنائي القطب، والذهان. على الرغم من أن الحصول على أكبر قدر ممكن من ضوء النهار يعد بداية جيدة للحفاظ على الإيقاع الطبيعي لجسمك، إلا أن الحصول على الضوء في أي وقت طوال اليوم يمكن أن يكون له تأثير معزز على جسمك وحالتك المزاجية. ومن المهم تجنب جميع أنواع الضوء في الليل، ولكن قد لا يكون ذلك ممكنًا. لذلك ينصح الباحثون باستخدام الأضواء الذكية التي يمكن ضبطها تلقائيًا لتصبح خافتة.
عادة، يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي خلال فصل الشتاء لأن الأيام تقصر وقلة ضوء النهار تسبب تغيرات في مستويات السيروتونين والميلاتونين التي تعطل إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، لذا ينصح العلماء باستخدم الأضواء أو المصابيح المصممة للاضطراب العاطفي الموسمي خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ في الصباح، لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة.
وأثبتت نتائج الدراسة أن العلاج بالضوء الأحمر هو وسيلة فعالة لدعم الساعة الطبيعية لجسمك، بالنسبة للأفراد الذين قد يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، يمكن أن يكون للضوء أيضًا تأثير كبير على دورة الاستيقاظ الطبيعية للجسم واضطرابات الصحة العقلية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2