الفلبين وأمريكا تعتزمان تعزيز التعاون العسكري الثنائي وزيادة نطاق أنشطتهما

الفلبين وأمريكا تعتزمان تعزيز التعاون العسكري الثنائي وزيادة نطاق أنشطتهماالفلبين وأمريكا

عرب وعالم27-10-2023 | 20:21

أعلنت الفلبين والولايات المتحدة اعتزامهما تعزيز التعاون العسكري الثنائي وزيادة وتيرة ونطاق أنشطتهما.

وقالت وزارة الدفاع الوطنية الفلبينية في بيان نقلته شبكة "إيه بي إس سي بي إن" الفلبينية اليوم الجمعة إن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ونظيره الفلبيني، جيلبرت تيودورو، أكدا مجددًا أن معاهدة الدفاع المتبادل تمتد لتشمل السفن العامة والطائرات والقوات المسلحة التابعة للدولتين بما في ذلك خفر السواحل في أي مكان في المحيط الهادئ ليشمل بحر الصين الجنوبي، حيث تقر المعاهدة أن الدولتين ستدافعان عن بعضهما البعض في حال تعرضت المناطق أو الأراضي الكبرى التابعة لهما إلى هجوم.

وأضاف البيان أن المسئولين الاثنين التزما بمضاعفة الجهود مجددًا بهدف تعزيز التعاون الثنائي وقابلية العمل البيني ودعم تحديث القوات المسلحة الفلبينية، مشيرًا إلى أن أوستن شدد على التزامه الصارم تجاه الفلبين ومنطقة المحيط الهادئ الهندي.

كما أشاد أوستن وتيودورو ب التعاون العسكري الثنائي الأخير، بما في ذلك الإبحار المشترك الذي جرى الشهر الماضي قبالة سواحل مقاطعة بالاوان جنوب غربي الفلبين.

ومن المقرر أن يلتقي وزيرا الدفاع في العاصمة الإندونيسية جاكرتا على هامش الاجتماع المقبل لوزراء دفاع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا المعروف اختصارا بـ "آسيان".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2