الإيسيسكو واللجنة المصرية تنظمان دورة تدريبية بالقاهرة حول حماية الآثار من الكوارث

الإيسيسكو واللجنة المصرية تنظمان دورة تدريبية بالقاهرة حول حماية الآثار من الكوارثجانب من الندوة

ثقافة وفنون28-10-2023 | 20:17

انطلقت اليوم السبت، بالقاهرة أعمال الدورة التدريبية التي تعقدها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بشراكة مع اللجنة المصرية للتربية والعلوم والثقافة، حول مواجهة الأزمات والكوارث والتغيرات المناخية التي تتعرض لها المواقع الأثرية والمتاحف.

وأشار الدكتور أسامة النحاس، خبير التراث في قطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو، إلى الدور الذي يوليه مركز التراث في العالم الإسلامي ل حماية التراث والحفاظ عليه واستدامته، باعتباره قاطرة لتحقيق التنمية، حيث تهدف الإيسيسكو عبر - هذه الدورة - إلى تأهيل قدرات العاملين في مجال التراث للتعامل مع الأزمات والكوارث.

واستعرض جهود الإيسيسكو في مجال حماية التراث من الكوارث والتغيرات المناخية، وفي مقدمتها توقيع اتفاقية إنشاء صندوق مواجهة تأثير التغيرات المناخية على المواقع التراثية والمتاحف، ومشروع التحول الأخضر مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والآثار، ومنظمة اليونسكو، ومكتب الأمم المتحدة للتنمية.

وأفاد بيان للإيسيسكو بأن الدورة، تستمر خمسة أيام بـ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، بحضور عدد من الأساتذة الجامعيين والباحثين والخبراء في المجال.

أضف تعليق