أطباء بلا حدود: الوضع في غزة كارثي.. وعمليات بتر الأعضاء تجرى في ممرات المستشفيات

أطباء بلا حدود: الوضع في غزة كارثي.. وعمليات بتر الأعضاء تجرى في ممرات المستشفياتمنظمة أطباء بلا حدود

عرب وعالم28-10-2023 | 23:26

قالت إيناس أبو خلف، رئيس المكتب الإعلامي الإقليمي للشرق الأوسط، وشمال أفريقيا لمنظمة أطباء بلا حدود، أنه بقطع الاتصال و خدمات الإنترنت على قطاع غزة، فقدت المنظمة تواصلها مع فريقها على الأرض داخل القطاع والبالغ عددهعم 300 عضو.

وأعربت عن قلق المنظمة على سلامة طاقمهم على الأرض قائلة: نحن قلقون على مصير نحو 300 عضو من أعضاء المنظمة كانوا يقومون بعملهم على الأرض في قطاع غزة وانقطع الاتصال معهم تماماً حتى اللحظة الحالية".

وذكرت أن المجتمع الدولي بدأ التحرك من المشاهد التي بثت من غزة مؤخراً و للاسف الخطوات التي تم إتخاذها من المجتمع الدولي وقادة الدول خطوات بطيئة وغير كافية وهي مواقف تتسم بالضعف وبطيئة.

تابعت خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" عبر برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: لانعلم الان ماذا يحدث في المستفيات التي يتواجد فريقنا به؟ والمشهد كارثي ولايمكن توصيف الوضع على الشقين الإنساني والطبي وخطوة قطع الاتصال عن قطاع غزة خطوة تداعياتها خطيرة حيث هناك الكثير من العالقين تحت الانقاض من النساء الحوامل والاطفال وعبر التوةاصل كان يمكن إسعافهم، لكن إسرائيل بهذه الخطوة تضرب فرص النجاه بعرض الحائط وتلك التداعيات وتواصل جرائمها".

أكملت: "خلال الفترة الماضية وقبل حدوث قطع التواصل والاتصال مع فريقنا تصاعدت الضربات الاسرائيلية ضد المنشات الطبية ويتواجد فريقنا في مستشفى الشفاء وهو الشريان الوحيد لجرحى غزة الان وهناك عمليات جراحية كبرى مثل ببتر الأطراف تجرى في الممرات وبالتزامن مع ذلك يفترض المرضى الطرقات وهنا عمليات جراحية تجرى لاطفال دون تخدير وأمام أمهاتهم ويرون ذلك بأم عينهم".

مشددة أنه قبل التواصل مع فريقهم على الارض أخبرهم بأن المستلزمات أخذه في النفاذ وأن الحالة النفسية والصحية لاعضاء الفريق في أخر إتصال قبل قطع خدمات الهواتف النقالة والانترنت عن قطاع غزة كان يبدو عليهم الانهاك الجسماني والنفسي".

وحذرت من وضع الوقود داخل مستفيات القطاع قائلة : هناك خطورة كبيرة لنقص الوقود ولايمكن توصيف المشهد مع عدم شمول المساعدات لشحنات الوقود التي تحتاجها المستشفيات، وبالتزامن مع ذلك المساعدات التي دخلت الفترة الماضية للقطاع لم تكن كافية، بمثابة نقطة في بحر على مستوى الغذاء والمساعدات الطبية.

مردفة: " منظمة أطباء بلا حدود متواجدة في فلسطين منذ عام 2000 وعلى مدار 23 عاماً لم نر كارثة بهذا الحجم كالتي يتعرض لها القطاع مؤخراً".

#لا_للتهجير#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2