دراسة: لقاح الأنفلونزا يحمي من الإصابة بالزهايمر

دراسة: لقاح الأنفلونزا يحمي من الإصابة بالزهايمرلقاح الأنفلونزا

منوعات29-10-2023 | 16:27

كشف باحثون أن لقاح الإنفلونزا البسيط يمكنه أن يقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يعد أحد أبرز مشكلات الذاكرة التي ترتبط بالتقدم في السن.

وأوضح البروفيسور بول شولتز وفريقه، في كلية ماكجفرن الطبية في هيوستن، أن لقاح الإنفلونزا يمكن أن يساعد في حماية الناس من مرض الزهايمر، وفقا لما نشره موقع "اكسبريس".

وأشار البروفيسور شولتز، إن اللقاحات هي قصة نجاح عظيمة في مجال الصحة العامة, إنها تحمي من أي عدد من حالات العدوى، والتي يمكن أن يشكل الكثير منها تهديدًا للحياة، والآن يبدو أن هناك فائدة هائلة أخرى، هذه فائدة ضد مرض من بين أكثر الأمراض إثارة للخوف. لافتا أن لقاح الانفلونزا يمكن أن يقلل من استجابة الجهاز المناعي للوحة الأميلويد، وهو بروتين موجود في الدماغ.

وأظهرت الدراسة، أن الأشخاص الذين حصلوا على لقاح واحد على الأقل من الإنفلونزا أقل عرضة للإصابة بمرض آلزهايمر بنسبة 40% على مدى 4 سنوات.

وكشفت الأبحاث الإضافية التي أجراها البروفيسور شولز هذا العام أن اللقاحات المضادة لأمراض أخرى، مثل القوباء المنطقية، وجدت أيضًا أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.

الجديد بالذكر ان الخرف هو مصطلح شامل لوصف الأعراض الناجمة عن أمراض مختلفة تلحق الضرر بالدماغ، أما مرض ألزهايمر، على سبيل المثال، هو النوع الأكثر شيوعا من الخرف.

وذكرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن أعراض مرض آلزهايمر تشمل نسيان المحادثات أو الأحداث الأخيرة، أو وضع العناصر في غير مكانها، نسيان أسماء الأماكن والأشياء، أو صعوبة في التفكير في الكلمة الصحيحة، التكرار، كأن يتم طرح نفس السؤال مرات عدة، إظهار حكمًا سيئًا أو وجود صعوبة في اتخاذ القرارات، التردد في تجربة أشياء جديدة، تغيرات في المزاج، مثل زيادة القلق أو العدوانية، ومع تلف جزء أكبر من الدماغ، تبدأ المزيد من الأعراض في الظهور، تشمل الأمثلة الأوهام (تصديق أشياء غير حقيقية) والهلوسة (رؤية أشياء غير موجودة).

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2