وزير الري يؤكد أهمية العمل على تطوير علاقات التعاون الثنائي مع أوغندا في المجال المائي

وزير الري يؤكد أهمية العمل على تطوير علاقات التعاون الثنائي مع أوغندا في المجال المائيوزير الري

مصر30-10-2023 | 13:01

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم ، أهمية العمل على تطوير علاقات التعاون الثنائي بين مصر و أوغندا ، وفتح آفاق لمشروعات جديدة بين البلدين لتحقق التنمية والرخاء لشعب أوغندا الشقيق، وكذلك تعزيز تبادل الخبرات في مجال البحوث والدعم الفني لإنشاء مركز لبحوث المياه ب أوغندا وتكثيف الدورات التدريبية المقدمة للكوادر الفنية الأوغندية من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي"PAN AFRICAN" والذي دشنته مصر لضمان تحقيق أقصى استفادة للخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الإفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري اليوم الاثنين، مع الدكتور سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة بجمهورية أوغندا، والذي تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين فيما يخص مجال المياه، خاصة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين بصفة عامة، ووزارتي المياه بصفة خاصة وذلك على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأوضح الدكتور سويلم أن هذا اللقاء يأتي في إطار اللقاءات المتبادلة مع وزير المياه الأوغندي، في ظل العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

وأشار الوزير إلى تاريخ التعاون الممتد بين البلدين، والذي يعود لعقود طويلة، وحديثا تم توقيع مذكرة تفاهم عام 2010 لتنفيذ مشروعات التعاون الفني في أوغندا، والتي اشتملت على العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني أوغندا وأهمها إنشاء 75 بئرا جوفيا في المقاطعات المختلفة بنطاق أوغندا لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين، وكذلك تنفيذ خزانات لمياه الأمطار في خمس مقاطعات مختلفة لتوفير المياه للمواطنين وللثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، بالإضافة لما تقدمه مصر في مجال التدريب وبناء القدرات للكوادر الأوغندية.

وكانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت أمس الأحد، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2