انطلاق أعمال المنتدى الإفريقي الكاريبي الثاني للتجارة والاستثمار بدولة غويانا

انطلاق أعمال المنتدى الإفريقي الكاريبي الثاني للتجارة والاستثمار بدولة غوياناأفريكسم بنك

اقتصاد30-10-2023 | 18:01

انطلقت أعمال المنتدى الإفريقي الكاريبي الثاني للتجارة والاستثمار (ACTIF23)، اليوم الإثنين، في جورج تاون عاصمة غويانا، الذي تنعقد فعالياته على مدار اليوم وغدًا، بحضور رئيس دولة غويانا محمد عرفان علي، ورئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد الدكتور بنديكت أوراما.

وينظم المنتدى كل من بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (أفريكسم بنك) وحكومة غويانا تحت عنوان "خلق مستقبل مزدهر مشترك"، للتركيز على تعزيز التعاون التجاري بين منطقة البحر الكاريبي وإفريقيا، من أجل زيادة التجارة والاستثمار بين المنطقتين، بناءً على نجاحات النسخة الافتتاحية التي أقيمت في بربادوس في سبتمبر 2022.

وكان منتدى التجارة والاستثمار الإفريقي الكاريبي قد أطلق في عام 2022 لتعزيز نمو التجارة والاستثمار بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، بما في ذلك تعزيز الروابط الجوية والسياحة ونقل التكنولوجيا والاستقرار المالي والأمن الغذائي والتصنيع والعلاقات الثقافية، وشهد المؤتمر الافتتاحي حضور أكثر من 1,267 مندوبًا من 108 دول، بما في ذلك مشاركين من 50 دولة إفريقية، و13 دولة كاريبية، ومناطق بعيدة مثل أوقيانوسيا.

ويهدف المنتدى إلى تعاون تجاري متزايد بين إفريقيا والجماعة الكاريبية بدعم من "أفريكسم بنك".

ويشارك الآن أحد عشر عضوًا في الجماعة الكاريبية في البنك، ووافق مجلس إدارة البنك على توفير حزمة تمويلية بحد أقصى قدره 3 مليارات دولار لاقتصادات منطقة البحر الكاريبي لتعزيز فرص التجارة والاستثمار بين المنطقتين.

ويعتزم البنك افتتاح مكتبه التمثيلي في بريدجتاون بربادوس، وتقديم المساعدة الفنية من أجل إنشاء بنك "الكاريكوم" للتصدير والاستيراد، ونشر نظام الدفع والتسوية الإفريقي في منطقة البحر الكاريبي.

وكان أفريكسم بنك قد أعلن خلال اجتماعاته السنوية الثلاثين في يونيو الماضي، عن عقد النسخة الثانية من منتدى التجارة والاستثمار بين إفريقيا والكاريبيACTIF في دولة غويانا في أكتوبر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2