وزير الري يؤكد أهمية التعاون مع العراق لتحسين عملية إدارة المياه

وزير الري يؤكد أهمية التعاون مع العراق لتحسين عملية إدارة المياهوزير الري

مصر31-10-2023 | 11:33

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن مصر و العراق يواجهان تحديات في قطاع المياه تتشابه إلى حد كبير، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب التعاون لتحسين عملية إدارة المياه.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري اليوم الثلاثاء، مع عون ذياب عبدالله، وزير الموارد المائية بالجمهورية العراقية، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأشار الدكتور سويلم إلى أهمية مواصلة تفعيل بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر و العراق في عام 2020، ومواصلة الزيارات الميدانية المتبادلة لتحقيق المزيد من تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال المياه، والاعتماد على التكنولوجيا في إدارة المياه، وتأهيل الترع باستخدام المواد الصديقة للبيئة.
وتوجه سويلم بالدعوة للجانب العراقي للانضمام لمبادرة العمل من أجل التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe) التي أطلقتها مصر في مؤتمر المناخ الماضي.

و دعا الجانب العراقي للاستفادة من إمكانيات "المركز القومي لبحوث المياه" وما يمتلكه من إمكانيات بحثية متميزة ستسهم في تطوير عملية إدارة المياه بالعراق.

من جهته، أكد الوزير العراقي ما تمثله التغيرات المناخية من تحد كبير لقطاع المياه بالعراق.. مشيرا إلى رغبة العراق في التوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي على غرار ما تقوم به مصر حاليا.

وعبر عن إعجابه بمشروع محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي، التي قام بزيارتها بالأمس، ورغبة بلاده في تنفيذ محطة مشابهة ب العراق بالتعاون مع مصر.

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت أمس الأول الأحد، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر القادم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2