منح عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق وسام الشمس المشرقة – الوشاح الأكبر

منح عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق وسام الشمس المشرقة – الوشاح الأكبرمنح عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق وسام الشمس المشرقة الوشاح الأكبر

مصر31-10-2023 | 17:26

في يوم 30 أكتوبر الجاري، أقيم حفل تتويج معالي وزير الخارجية الأسبق والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، السيد عمرو موسى، ب وسام الشمس المشرقة – الوشاح الأكبر، وذلك بمنزل السفير الياباني بالقاهرة. ويأتي هذا التتويج بالوسام تقديرًا لما قام به السيد عمرو موسى من إنجازات ومساهمات كبيرة في تطوير العلاقات وتعزيز الصداقة والتأخي بين اليابان ومصر، واليابان والدول العربية. حضر حفل التتويج، السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية والسيدة حرمه، والسفيرة فايزة أبو النجا، مستشار الرئيس للأمن القومي، والدكتور علي المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد منير فخري عبد النور، وزير السياحة الأسبق، والسفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، والسفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق والسيدة حرمه، ولفيف من الضيوف الآخرين، حيث قاموا بالاحتفال وتهنئة السيد عمرو موسى على التتويج بهذا الوسام المرموق.

خلال فترة عمله كوزير للخارجية بدايةً من عام 1991 وحتى عام 2001 وعلى مدى 10 سنوات، زار السيد عمرو موسى اليابان 4 مرات، حيث عزز بشكلٍ نشط المناقشات الثنائية حول السياسة والتعاون الاقتصادي والثقافة وما إلى ذلك، وعمل على زيادة التجارة والاستثمار بين البلدين، مما ساهم بشكلٍ كبير في تطوير علاقات الصداقة الودية بين اليابان ومصر. علاوة على ذلك، بذل السيد عمرو موسى قصارى جهده بعد ذلك في تعزيز العلاقات بين اليابان والدول العربية خلال فترة عمله كأمين عام لجامعة الدول العربية في الفترة من عام 2001 وحتى عام 2011. وبالتحديد، فقد تطور المنتدى الاقتصادي الياباني -العربي الذي أنشئ بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية من خلال جهود السيد عمرو موسى، ليُصبح بعد ذلك آلية تعاون شاملة لتعزيز العلاقات اليابانية العربية، بما في ذلك الحوار السياسي الياباني العربي والتعاون الثقافي والتعليمي الياباني العربي. وفيما يتعلق بهذه الآلية، فقد صادف هذا العام مرور 10 سنوات على إنشائها، وقام رئيس الوزراء كيشيدا بزيارة لمقر جامعة الدول العربية، كما عُقد بالقاهرة الحوار السياسي الياباني -العربي على مستوى الوزراء، حيث تُحرز العلاقات اليابانية العربية تقدمًا ونموًا كبيرا استنادًا إلى الأساس الذي وصعه السيد عمرو موسى.
خلال حفل التتويج، ومن جانبه، تقدم السفير أوكا بالتهنئة لمعالي وزير الخارجية الأسبق والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، السيد عمرو موسى، على تتويجه بالوسام، كما أعرب عن تقديره وامتنانه تجاه الإنجازات الكبيرة التي حققها على مدى سنواتٍ طويلة من خلال إنجاز المشروعات التي ساهمت في تعزيز العلاقات بين اليابان ومصر، وبين اليابان والدول العربية.

ومن جانبه، أعرب السيد عمرو موسى عن امتنانه تجاه تتويجه بهذا الوسام، كما استعرض خلال كلمته الجهود التي بذلها في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين اليابان ومصر. وفي النهاية، أعرب عن أمله في أن تواصل العلاقات الثنائية بين البلدين نموها وتطورها في المستقبل أيضًا.

أضف تعليق