حاكم الشارقة يطلق 31 مجلداً جديداً من المعجم التاريخي للغة العربية

حاكم الشارقة يطلق 31 مجلداً جديداً من المعجم التاريخي للغة العربيةحاكم الشارقة

ثقافة وفنون31-10-2023 | 20:16

أطلق عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، اليوم الثلاثاء 31 مجلداً جديداً من المعجم التاريخي للغة العربية - المشروع اللغوي العربي الرائد - وذلك بحضور أعضاء مجلس الأمناء وأعضاء المجمع من رؤساء اتحادات ومجامع 14 مجمعاً لغوياً من 12 دولة.

وتغطي المجلدات الجديدة من المعجم التاريخي للغة العربية ستة أحرف، هي "الراء والزاي والسين والشين والصاد والضاد"؛ ليصبح العدد الكلي للحروف التي تمّ تحريرها إلى الآن 15 حرفاً، من الهمزة إلى الضاد، وبذلك ارتفع عدد المجلدات المنجزة من المشروع إلى 67 مجلداً، تم إصدارها من منشورات القاسمي بالشارقة، في إنجاز علمي فريد يعكس الرؤية الثاقبة والأعمال الجليلة التي يقدمها صاحب السمو حاكم الشارقة لدعم اللغة العربية وحفظها وحمايتها والتعريف بتاريخها وتطورها عبر العصور.

من جانبه، قال حاكم الشارقة - في كلمه له خلال إطلاق المجلدات - "ها هي مرحلة جديدة من مراحل مشروع اللغة العربية الكبير ( المعجم التاريخي للغة العربية).. مثمنا مجهود مختلف العاملين في المشروع، كما قدم الشكر لرؤساء اتحادات ومجامع اللغة العربية، مشيراً إلى التعاون الكبير من مختلف المؤسسات، مضيفا "توحدت جهودكم تحت مظلة اتحاد المجامع اللغوية العلمية، وبتنسيق من مجمع اللغة العربية بالشارقة، فشارك ثلاثة عشر مجمعاً ومركزاً ومؤسسة لغوية، بحوالي خمسمائة محرر وخبير وعالم، متوزعين في سبع وعشرين دولة حول العالم، كل هؤلاء شاركوا في هذا المشروع العظيم".

وتابع "أنه ستتوالى الأجزاء قريبا؛ لننتهي من كل حروف اللغة العربية، وحينها تكتمل الفرحة، وتبتهج الأمة، ويكون للعربية معجمها الذي طال انتظاره".

من جانبهم، قدم عدد من العلماء من رؤساء وممثلي المجامع اللغوية العربية في الوطن العربي جزيل شكرهم وتقديرهم إلى حاكم الشارقة، على الرعاية الكريمة والاهتمام الشخصي والإشراف المباشر لمختلف المشروعات الخاصة بدعم اللغة العربية ونشرها وحفظها، وأهمها مشروع المعجم التاريخي للغة العربية الذي يُعد إنجازاً تاريخياً للغة العربية، يحفظ تاريخها العريق ويقدمه للباحثين والأجيال الجديدة.

ويُعد مشروع المعجم التاريخي للغة العربية، واحداً من أهم المشاريع العلمية والمعرفية في خدمة ونشر وتعليم اللغة العربية، ويقوم عليه مجمع اللغة العربية بالشارقة بالتعاون مع دور المجامع اللغوية، مما يدعم جهود ودور هذه المجامع في الحفاظ على اللغة العربية وتوجيهها نحو الأهداف المنشودة في مجال الدراسة والتوثيق والبحث والتعليم، وخدمة اللغة العربية بما يعزز دورها كلغة عالمية أضافت الكثير للحضارات الإنسانية.

وكان الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، قد أطلق الأجزاء الـ 17 الأولى من " المعجم التاريخي للغة العربية" في افتتاح الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021. كما أطلق الأجزاء الـ 19 الثانية من " المعجم التاريخي للغة العربية" في أول نوفمبر 2022.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2