سابقة لم تحدث .. بابا الفاتيكان يعلن حضوره مؤتمر كوب 28

سابقة لم تحدث .. بابا الفاتيكان يعلن حضوره مؤتمر كوب 28 البابا فرنسيس

عرب وعالم2-11-2023 | 00:22

أكد البابا فرنسيس يوم الأربعاء إنه سيحضر مؤتمر الأمم المتحدة المعني ب تغير المناخ (كوب 28) الذي يبدأ الشهر المقبل في دبي، وهي المرة الأولى التي يحضر فيها أحد البابوات قمة من هذا النوع منذ انطلاقها عام 1995.

وأضاف البابا في مقابلة مع تلفزيون راي الرسمي في إيطاليا أنه يتوقع أن يزور دبي في الفترة من الأول إلى الثالث من ديسمبر. ويستمر المؤتمر من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

ومن المتوقع أن يؤكد البابا في دبي على مناشدته في الآونة الأخيرة لاتخاذ إجراءات للتصدي لظاهرة ارتفاع حرارة الكوكب.

وقال البابا في المقابلة متحدثا عن ارتفاع حرارة الأرض "ما زال أمامنا الوقت للتصدي لها... مستقبلنا في خطر، مستقبل أطفالنا وأحفادنا. يتعين التحلي بقليل من الشعور بالمسؤولية".

وجعل البابا فرنسيس (86 عاما) حماية البيئة إحدى السمات المميزة لبابويته واجتمع الشهر الماضي مع سلطان الجابر رئيس مؤتمر كوب28.

وفي وثيقة مهمة صدرت في الرابع من أكتوبر ، ناشد البابا فرنسيس منكري تغير المناخ والسياسيين المتلكئين أن يغيروا موقفهم، قائلا إنهم لا يستطيعون التغافل عن الأسباب البشرية وراء ظاهرة ارتفاع حرارة الكوكب أو الاستخفاف بالعلم في وقت ربما يكون الكوكب "يقترب فيه من نقطة الانهيار".

والوثيقة هي متابعة لرسالة البابا فرنسيس العامة لعام 2015 بخصوص البيئة.

وقال البابا في الوثيقة إن الفشل في دبي "سيكون خيبة أمل كبيرة ويعرض للخطر كل ما تحقق حتى الآن".

ويحضر رؤساء الدول فقط عادة الجلسات الافتتاحية للمؤتمرات ويلقون كلمات محورية. وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن في بداية القمتين السابقتين، في شرم الشيخ بمصر العام الماضي، وفي جلاسجو ب اسكتلندا عام 2021. وتمثل هذه المؤتمرات أيضا مناسبات لعقد اجتماعات ثنائية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2