وزير الري يؤكد أهمية التكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية

وزير الري يؤكد أهمية التكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخيةوزير الري يؤكد أهمية التكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية

مصر2-11-2023 | 13:03

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أهمية التكيف مع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.. مشيرا إلى أن الوزارة تمتلك مركزا للتنبؤ بالفيضان، والذي يتنبأ بكميات ومواقع هطول الأمطار في مصر ونشر هذا التنبؤ على كافة الوزارات والمحافظات والجهات المعنية لاتخاذ اللازم، كما يتابع معدلات سقوط الأمطار على منابع نهر النيل.

جاء ذلك في كلمة لوزير الري، خلال جلسة بعنوان "تكامل سياسات المياه والمناخ في الرؤى الوطنية للتنمية المستدامة"، اليوم الخميس، ضمن فعاليات اليوم الخامس والأخير من أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وقال الدكتور سويلم إن وزارة الري نفذت عدة مشروعات للحماية من أخطار السيول، حيث تم إنشاء ١٦٢٧ عملا صناعيا بمختلف المحافظات المعرضة للسيول وبتكلفة ٦.٧ مليار جنيه، حيث أسهمت هذه الأعمال في توفير الحماية للمواطنين وحماية منشآت تقدر قيمتها بعشرات المليارات، كما تقوم الوزارة بتحديث الدراسات الخاصة بالحماية من السيول بزيادة الزمن التكراري لها نتيجة للتغيرات المناخية، كما أعدت الوزارة خرائط لمخاطر السيول (أطالس السيول) لتحديد أولويات تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول.

وفي مجال حماية الشواطئ المصرية، تم تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى ١٢٠ كيلومترا بتكلفة ١٢٠ مليون دولار، والتي نتج عنها اكتساب مساحات من الأراضي قدرها ١.٨ مليون متر مربع وحماية استثمارات قيمتها ٢.٥ مليار دولار، كما تم تنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل.

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت الأحد الماضي، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تضمنت فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2