دبلوماسي روسي: نتخذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية الطريق البحري الشمالي

دبلوماسي روسي: نتخذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية الطريق البحري الشماليرئيس لجنة كبار المسؤولين في مجلس القطب الشمالي، نيكولاي كورتشونوف

عرب وعالم2-11-2023 | 15:03

أكد سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية، رئيس لجنة كبار المسؤولين في مجلس القطب الشمالي، نيكولاي كورتشونوف، اليوم الخميس، أن موسكو تتخذ جميع الإجراءات لدرء المخاطر والتهديدات المحتملة التي قد يواجهها طريق بحر الشمال.

وقال كورتشونوف، لوكالة أنباء "تاس" الروسية على هامش منتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية في نيويورك "إن طريق بحر الشمال هو مشروع يتعلق بالأمن القومي لبلادنا، ولذلك يتم اتخاذ كافة الإجراءات لاستباق أي مخاطر أوتهديدات قد يواجهها طريق بحر الشمال بسبب تصرفات بعض الدول".

ويعد طريق بحر الشمال الذي يبلغ طوله أكثر من 3000 ميل بحري (5556 كيلومترا)، ويربط بين بحر بارنتس ومضيق بيرينغ، هو أقصر طريق بين أوروبا وآسيا، وكذلك أقصر طريق بحري بين الشرق الأقصى والجزء الأوروبي من روسيا .

ويبلغ طول طريق نقل البضائع من الشرق الأقصى إلى أوروبا باستخدام طريق بحر الشمال 14000 كيلومتر وتنفذ روسيا المشروع الفيدرالي "تطوير طريق بحر الشمال"، والذي يتضمن إنشاء البنية التحتية التي ستزيد حركة الشحن إلى 80 مليون طن في عام 2024، و110 ملايين طن بحلول عام 2030، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإجمالية للموانئ البحرية 110 و115 مليون طن على التوالي .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2