هل الحرمان من النوم يعالج الاكتئاب؟!.. دراسة تجيب

هل الحرمان من النوم يعالج الاكتئاب؟!.. دراسة تجيبهل الحرمان من النوم يعالج الاكتئاب؟ .. دراسة تجيب

منوعات4-11-2023 | 02:03

اظهرت دراسة علمية حديثة أن الحرمان من النوم قد يكون علاجاً فعَّالاً للتخلص من الشعور بالاكتئاب.
وأشارت الدراسة، التي أجراها علماء الأحياء العصبية في جامعة نورث وسترن ‏الأمريكية، إلى أن قضاء ليلة واحدة بلا نوم يمكن أن يعالج الاكتئاب بسرعة، وفقا لما نشر موقع «ميديكال إكسبرس» الطبي.
وقد قام الباحثون بإجراء تجارب على عدد من الفئران التي راقبوا سلوكياتها ونشاط الدماغ لديها بعد الحرمان الخفيف والحاد من النوم، ليجدوا أن الأمر لم يقتصر على زيادة إطلاق الدوبامين خلال فترة فقدان النوم الحاد فحسب، بل تم تعزيز اللدونة التشابكية أيضاً، ما أدى إلى إعادة توصيل الدماغ للحفاظ على الحالة المزاجية المفعمة بالحيوية.
وقام الفريق البحثي، بقياس استخدام أدوات بصرية ومشفرة وراثياً، نشاط خلايا الدوبامين العصبية، المسؤولة عن استجابة الدماغ للمكافأة لدى فئران التجارب، ووجدوا أن النشاط كان أعلى خلال فترة فقدان النوم القصيرة. كما فحصوا أربع مناطق في الدماغ مسؤولة عن إطلاق الدوبامين: قشرة الفص الجبهي، والنواة المتكئة، ومنطقة ما تحت المهاد، والجسم المخطط الظهري.
وتقول البروفيسورة يفجينيا كوزوروفيتسكي، المؤلفة الرئيسة للدراسة: لقد تمت دراسة فقدان النوم المزمن بشكل جيد، وتم توثيق آثاره الضارة بشكل موحَّد على نطاق واسع، لكن فقدان النوم لفترة وجيزة مثل ما يعادل قيام الطالب بالسهر طوال الليل قبل الامتحان أمر أقل فهماً. موضحة وجدنا أن قلة النوم تؤدي إلى تأثير قوي مضاد للاكتئاب وتعيد توصيل الدماغ وأن ليلة بلا نوم يمكن أن تغير الدماغ بشكل جذري في أقل من بضع ساعات.
وأشارت كوزوروفيتسكي، إلى أن التأثير المضاد للاكتئاب استمر، إلا عند إسكات مدخلات الدوبامين في قشرة الفص الجبهي، وهذا يعني أن قشرة الفص الجبهي هي منطقة ذات صلة سريرياً عند البحث عن أهداف علاجية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2