رئيس وزراء اليابان يدعو الفلبين لتعزيز العلاقات الثنائية للحفاظ على نظام دولي حر ومنفتح

رئيس وزراء اليابان يدعو الفلبين لتعزيز العلاقات الثنائية للحفاظ على نظام دولي حر ومنفتحرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا

عرب وعالم4-11-2023 | 09:38

دعا رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الفلبين إلى تعزيز علاقاتها مع اليابان نحو تحقيق هدف الحفاظ على نظام دولي حر ومفتوح مبني على سيادة القانون في ظل تزايد الأنشطة البحرية الصينية.

جاء ذلك في خطاب ألقاه رئيس وزراء اليابان أمام الكونجرس الفلبيني، اليوم السبت، خلال زيارته الرسمية إلى الفلبين التي بدأها أمس الجمعة.

وقال كيشيدا حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية إن إتش كيه، إن المجتمع الدولي يقف عند منعطف تاريخي، حيث يتعرض النظام الدولي المبني على القواعد لتهديد خطير.. محثا المشرعين على تشارك الالتزام لدفع الجهود لقيادة العالم نحو التعاون بدلا من الفرقة والمواجهة لكي يتم الدفاع بقوة عن الحريات وسيادة القانون.

وأضاف أن بلاده و الفلبين اتفقا على أن توفر طوكيو رادارات مراقبة ساحلية ضمن إطار المساعدة الأمنية الرسمية.. مشيرا إلى أن اليابان تنوي تعميق التعاون الأمني الثنائي وتقوية التعاون الثلاثي مع الولايات المتحدة.

كما تعهد كيشيدا بتقديم رؤية مشتركة لخلق مستقبل مستدام ومزدهر خلال القمة الخاصة التي تستضيفها طوكيو الشهر المقبل بين اليابان ورابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"، مشيرا إلى أنه سيستضيف اجتماع قمة "لمجتمع آسيا للانبعاثات الصفرية" لتحقيق إزالة الكربون في آسيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2