بوتين يؤكد أهمية التعاون مع كازاخستان

بوتين يؤكد أهمية التعاون مع كازاخستان بوتين ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف

عرب وعالم9-11-2023 | 11:15

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الخميس، أهمية التعاون الثنائي مع كازاخستان ومستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين استنادا إلى المؤشرات الاقتصادية.

جاء ذلك في كلمة بوتين ورئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف للمشاركين في الجلسة العامة للمنتدى التاسع عشر للتعاون الإقليمي، وذلك عبر تقنية الفيديو حسبما أفادت قناة " روسيا اليوم" الإخبارية.

وقال بوتين إن "المدفوعات بالعملتين الوطنيتين بين روسيا و كازاخستان شهدت ارتفاعا"، لافتا إلى أنه تم إعداد وثائق بقيمة 100 مليون دولار لإبرامها في منتدى التعاون الإقليمي بين البلدين.

وأضاف أن روسيا تعد المستثمر الأكبر في اقتصاد كازاخستان بأكثر من 17 مليار دولار، فيما تبلغ استثمارات كازاخستان في روسيا هذا العام 4.6 مليار دولار.

ومن جانبه، أوضح توكايف أنه في ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم اليوم، يتعين على البلدين تنسيق الجهود لمواجهة هذه التحديات، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 27 مليار دولار وهو مستوى قياسي.

وأشار رئيس كازاخستان إلى أن الاستثمارات المباشرة من روسيا تجاوزت 20 مليار دولار، فيما تنشط نحو 19 ألف شركة روسية في كازاخستان من أصل 42 ألف شركة أجنبية.

وكان الرئيس الروسي قد وصل أستانا اليوم في زيارة رسمية يعقد خلالها مباحثات مع رئيس كازاخستان، ومن المقرر أن يتم خلالها توقيع مجموعة من الوثائق والاتفاقات لتعزيز العلاقات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2