"يحيى" طالب جامعي بعد المرحلة الإبتدائية مباشرة بقرار حكومي.. اعرف حكايته

"يحيى" طالب جامعي بعد المرحلة الإبتدائية مباشرة بقرار حكومي.. اعرف حكايتهالطالب يحيى عبد الناصر محمد

مصر9-11-2023 | 16:25

يحظى ملف رعاية النابغين باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال الحرص على دعم الشباب المتفوق علميا في مختلف المجالات، وتكريمهم في كل محفل، وفي حدث نادر، ولأول مرة وبسبب نبوغه اللافت، وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه أمس الأربعاء، على إلحاق الطالب يحيى عبد الناصر محمد، في المرحلة الابتدائية بالصف السادس بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط، للدراسة بكلية العلوم جامعة دمياط ، مباشرة دون حاجته للمرور بالمراحل التعليمية المختلفة.

وجاء القرار بناء على توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم الرعاية الكاملة للطالب، عقب دراسة الالتماس المقدم من والدة الطالب، لكونه أحد الطلاب المتفوقين، وتحفيزا لذوي المهارات والقدرات الخاصة، في ضوء جهود الدولة لتبني النابغين، لإعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي".

وافق مجلس الوزراء اعلى إلحاق الطالب يحيى عبد الناصر محمد، المقيد بالصف السادس الابتدائي للدراسة بكلية العلوم، جامعة دمياط، نظرا لنبوغه العلمي، مع قيام وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، باستكمال الإجراءات الإدارية الخاصة بذلك.

رعاية الطالب وأسرته

وقرر مجلس الوزراء عرض منحة كاملة على أسرة الطالب لدخول برنامج للنابغين في جامعة زويل، مع التوجيه برعاية الطالب وأسرته طوال فترة الدراسة، حتى يصبح في المكانة العلمية التي يستحقها.

وكشف مجلس الوزراء أنه وافق بعد دراسة الالتماس المقدم من والدة الطالب، لكونه أحد الطلاب النابغين، وتحفيزاً لذوي المهارات والقدرات الخاصة، مضيفا أن وزارة التعليم العالي قامت بإجراء اختبار قدرات دولي للطفل وحقق الدرجات اللازمة.

وقبل إعلان الموافقة، أجرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اختبار قدرات دولي للطفل "IQ Test" تم في ضوء نتائجه تأهيل الطالب الموهوب لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة زويل، وشمل ذلك اختبار المواد العلمية " STEM" من فيزياء، وكيمياء، ورياضيات، وتفكير نقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية لمدة 4 ساعات، وحقق فيها الطفل نجاحًا فائقًا وضعه بين أفضل 10٪ من المتقدمين لاختبارات القبول.

كما خضع الطالب لاختبار تحديد مستوى للغة الإنجليزية لمدة ساعتين، وحصل فيه على مستوى ممتاز، يؤهله للدراسة بالجامعة، دون الحاجة لمقررات تمهيدية في اللغة الإنجليزية، واجتاز المقابلة الشخصية بنجاح أيضًا، ليكون "يحيى" اجتاز امتحان القبول بجامعة زويل بتفوق.

وأبدت والدة الطالب يحيى عبد الناصر عن سعادتها الكبيرة بالقرار الحكومي الصادر بإلحاق نجلها بالجامعة مباشرة، مشيرة إلى أنه فور إبلاغها بالقرار الرسمي كانت فرحتنا كبيرة للغاية، وفوجئت بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء، وأنتظر معرفة كافة التفاصيل الرسمية والإجراءات التكميلية التي ستتخذ معه".

وقال والد الطالب فى إن نجله منذ دخوله المدرسة وهو يحب القراءة في المجالات العلمية، وهو في الصف الأول الابتدائي كان يحل جميع أسئلة الرياضيات قبل أن يدرسها في الفصل.

تلقينه منهج صفوف متقدمة

وأشار والد الطالب يحيى أنه طلب من بعض المدرسين الجلوس مع نجله وتلقينه منهج صفوف متقدمة، وكانت النتيجة أنه كان يزيد تفوقه خاصة في المواد العلمية، وبدأ يذهب إلى كلية العلوم بجامعة دمياط، وكان يقبل على القراءة والتفوق، لذا قررنا نسلك الطريق الصحيح حتى نضع "نجلي" في المجال الذي يبدع فيه، بدأنا نتحرك للمسؤولين في الجامعة وفي مديرية التربية والتعليم.

وخلال السنوات الماضية، شارك الطالب يحيى عبد الناصر في الكثير من المحاضرات العلمية بكلية العلوم جامعة دمياط، إذ سبق وتسلم شهادة تفيد بحضوره بعض المقررات العلمية بـ"نظام الاستماع".

وأكد عميد كلية العلوم بدمياط، محمد إسماعيل، وأعضاء اللجنة القائمين بالتدريس للطالب، على نبوغه في علوم الرياضيات والكيمياء والفيزياء، ومواصلة تقديم كافة الرعاية العلمية له.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2