موضوع خطبة الجمعة اليوم

موضوع خطبة الجمعة اليومموضوع خطبة الجمعة اليوم

مصر10-11-2023 | 08:25

أعلنت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم، والذي من المقرر أن يتناوله الأئمةوالخطباء في جميع المساجد التابعة لها على مستوى محافظات الجمهورية.

وذكرت الوزارة في بيان لها، على موقعها الرسمية على شبكة الإنترنت، أنه من المقرر أن يتحدث الائمة والخطباء اليوم عن موضوع "الأبعاد الإنسانية ومخاطر تجاهلها"؛ حيث يكشفون عن أهمية مراعاة الرفق والرحمة عند التعامل مع البشر، وأهمية لين الجانب من المسلم لأخيه المسلم من ناحية، والمسلم وغيره من أتباع الديانات الأخى من ناحية أخرى.

وهذا ما قد حثنا عليه الشرع الشريف في القرآن الكريم؛ حيث أمر تعالى بأن يراعي الناس حرمة الدماء والأعراض وغيرها، وتوعد سبحانه من يفسد في الأرض بالنار وبئس المصير؛ فقال تعالى: "وغذا تولى سعى في الأرض ليهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد.. وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد".

وشدد الرسول الكريم؛ محمد صلى الله عليه وسلم، في عدة أحاديث على أهمية صيانة الدماء والأعراض وغيرها مما تحتم عليه الإنسانية سواء بين المسلمين وبعضهم البعض أو بينهم وبين غيرهم أيا كانت ديانتهم طالما لم يرفعوا عليهم السلاح، فقال عليه الصلاة والسلام: "لا ضرر ولا ضرار"، وقال: "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده".

وفي سياق متصل، شددت وزارة الأوقاف على أهمية الالتزام بهذا الموضوع وعدم الحياد عنه، فضلا عن الالتزام بوقت الخطبة المحدد بـ 15 دقيقة، واثقة في أفق علم أئمتها وخطبائها على مستوى الجمهورية.

أضف تعليق