رئيس جمهورية غينيا بيساو يشيد بدور المملكة في تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية

رئيس جمهورية غينيا بيساو يشيد بدور المملكة في تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية رئيس جمهورية غينيا بيساو، عمر سيسوكو أمبالو

عرب وعالم10-11-2023 | 19:48

أكد رئيس جمهورية غينيا بيساو، عمر سيسوكو أمبالو، سعي بلاده لدعم وتعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية، مشيدًا بالدور السعودي الذي أسهم في تحقيق نتائج اقتصادية وسياسية بين الجانبين.

وقال أمبالو في كلمته خلال أعمال القمة السعودية الأفريقية: "إن هذه القمة تعكس القيمة التي تمثّلها المملكة العربية السعودية ولنظرتها للقارة الأفريقية"، مشيرًا إلى أن هناك مبادرة للتواصل بين الدول والجانبين، خاصة في هذه الفترة التي تشهد العديد من الخلافات في العالم.

وأضاف: "نحن الآن في مسار انفتاح دبلوماسي وكذلك تحسين التمثيلية الدبلوماسية مع المملكة، وذلك يعكس القيمة التي تمثّلها العلاقات بين الدولتين، إلى جانب العديد من الزيارات بين الجانبين التي جاءت بهدف اكتشاف مجالات التعاون المشترك".

وأشار إلى أن بلاده تعمل على تدعيم السلام والاستقرار بين الدول والشعوب، مؤكدًا ضرورة إنهاء الحروب ومعاناة الأطفال والأشخاص العزّل والوصول إلى حلول لدعم عملية السلام للشعب الفلسطيني، وذلك في إطار حلول سلمية عادلة.

من جانبه، قال رئيس جمهورية راوندا بول كاغامي، إن المملكة العربية السعودية و الدول الأفريقية يجمعها القرب الجغرافي والعلاقات العميقة التي تتنامى بسرعة، معربًا عن سعادته بتوقيع اتفاقية التعاون بين حكومتي المملكة وراوندا.

وأكد كاغامي خلال كلمته التي ألقاها بالقمة أن الصعوبات الاقتصادية مصدر قلق للمجتمع الدولي، مما يشكل حاجة ماسة إلى التعاون وزيادة.

فيما أكد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية الدكتور حسن شيخ محمود أن المملكة والصومال لديهما علاقات تاريخية وتعاون مثمر، ويسعيان لبناء الكثير من الفرص لزيادة الاستقرار والازدهار، معربًا عن شكره للمملكة على دعمها للإصلاحات الاقتصادية والاستقرار السياسي بالصومال، من أجل التصدي للعديد من الأزمات مثل موجة الجفاف الأخير، إضافةً إلى تعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب.

وبين رئيس الصومال أن استراتيجية بلاده الاقتصادية تهدف إلى تنمية الشراكات الدولية لما تتمتع به الصومال من موارد طبيعية وصناعية خاصة، لافتًا إلى أن الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به الصومال يمكنها من تأمين الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتعزيز الازدهار الاقتصادي السعودي والأفريقي الأمر الذي يعّد فرصة لدعم وتسهيل دور ريادة الأعمال في الصومال.

وتطرق للوضع الراهن في غزة، داعيًا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، وكذلك تحقيق الحل المبني على أساس الدولتين في أقرب فرصة ممكنة.

#لا_للتهجير

#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2