سوهاج.. بلد المواويل

سوهاج.. بلد المواويلسعيد عبده

الرأى10-11-2023 | 22:27

أعشق صعيد مصر ورجاله المبدعين الأوفياء وخصال المصرى الأصيل وعادات مصر الممتدة عبر الزمان ولا يزال للصعيد رونق خاص به.

لقد عانى صعيد مصر سنوات كثيرة من الإهمال مما جعل محافظاته طاردة للعمالة بحثًا عن الرزق فى أرجاء مصر الواسعة فامتد التعليم إليه وذلك بإنشاء جامعة أسيوط وهى من أقدم وأكبر الجامعات فى مصر بعد القاهرة وعين شمس والإسكندرية وأقيم بعدها العديد من الجامعات مثل جنوب الوادي وأسوان والأقصر و سوهاج والمنيا والفيوم وأصبحت منارات علمية متميزة.

وكل زيارة للجنوب أشعر بأن هناك جديدا ومعدل التغيير أصبح سريعًا أكثر مما نتصور ويحتاج دائمًا إلى إلقاء الضوء على ما يتم من حراك فى كل مجالات الحياة هناك.

سوهاج

كانت رحلتى هذه المرة إلى سوهاج، محافظة جميلة متميزة وكان لقائى مع اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج لقاء ممتعًا تحدثت فيه عما يتم من تطوير ومشروعات كبيرة لخدمة أهالى المحافظة والارتقاء بمستوى المعيشة.

حياة كريمة

بلغت نسبة تنفيذ مشروعات حياة كريمة بالمحافظة أكثر من 60%، حيث تم التنفيذ لعدد 11 مركزًا من إجمالى 17 مركزًا ونعلم أن حياة كريمة هى إعادة بناء القرى المصرية بشكل حضارى ومتكامل من السكن إلى التعليم والصحة والرياضة والاتصالات والبنية التحتية ولأول مرة 111 مدرسة جديدة بمختلف مراحل التعليم.. نجد مدارس جديدة لاستيعاب كثافة الفصول وخدمة مناطق جديدة والمدارس على أحدث ما تكون من مبان ومعدات وملاعب لا فرق بينها وبين المدارس فى القاهرة وبحرى وقبلى.

وفى الصحة تم إنشاء عدد 135 وحدة صحية ورفع كفاءة 44 وحدة وإنشاء 35 نقطة إسعاف وتطوير 8 مستشفيات خلاف مستشفى جامعة سوهاج.

وإنشاء قسم جراحة الأورام ومركز سمعيات ومركز نفسى متكامل ومركز علاج طبيعى وجار تجهيز مركز لعلاج السكر والغدد الصماء.

635 مليون جنيه تكلفة تطوير التعليم العام والفنى فى سوهاج.

5.1 مليار جنيه لمنظومة الطرق.

تضمن تطوير منظومة الطرق بالمحافظة، تنفيذ 2 محور على النيل بالإضافة إلى 3 كبارى أعلى السكة الحديد وازدواج الطريق الصحراوى الغربى والطريق الصحراوى الشرقى ورفع كفاءة الطريق الزراعى الغربى مع العديد من الطرق لأهميتها بالنسبة للتنمية والخدمات وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة.. هذا بخلاف مشروعات تحت التنفيذ تتم لأول مرة تعكس اهتمام القيادة السياسية بجنوب مصر.

مدينة سوهاج الجديدة

تحولت إلى مدينة بها خدمات متكاملة تؤكد تصميم الرئيس على عمل تنمية حقيقية وإعمار الصعيد.. وقد بلغت الاستثمارات المنفذة والجارى تنفيذها بالمحافظة 102 مليار جنيه منذ منتصف 2014 وحتى ديسمبر 2022 فى محاور شملت المجمعات الصناعية والنقل والمواصلات والخدمات الاجتماعية والصحية والإسكان والمرافق والحماية الاجتماعية.

الثقافة

وقد حرص المحافظ اللواء طارق الفقى على استكمال قصر الثقافة ومشروعات التطوير فيه وكذلك إنشاء مكتبة رفاعة الطهطاوى، الذى يعد واحدًا من أهم مشروعات قطاع الثقافة بسوهاج.

و سوهاج تتميز بالعديد من مفكريها وصحفييها على مر الزمان من رفاعة الطهطاوى إلى جمال الغيطانى، الذى أتمنى أن تكون له مكتبة هناك احتفاءً بمسيرته.. لذا زار رئيس هيئة قصور الثقافة عمرو البسيونى المحافظة لاستكمال ما يتم من مشروعات.

وهذا يقودنى إلى الحديث عما سيتم خلال الفترة القادمة وهناك اتجاه لاختيار سوهاج العاصمة الثقافية لمصر 2024.

أسرة تقرأ أمة تنهض

مبادرة دار المعارف واتحاد الناشرين لنشر الثقافة والانتقال بالكتاب إلى القارئ فى كل ربوع مصر.. وقد كانت فروع دار المعارف بقبلى خير مثال على رؤية مؤسسيها منذ عام 1890 ب صعيد مصر فكانت مكتبة دار المعارف بميدان الثقافة ب سوهاج وعدد 2 فرع فى أسيوط وآخر بقنا وفرع أسوان، الذى تقارب مساحته 500 متر مربع.

وفى هذا الاتجاه كانت مقابلتنا مع المحافظ والاتفاق على إقامة مهرجان ثقافى فى الفترة من 5 إلى 20 ديسمبر المقبل بإذن الله بنادى المحليات، حيث هناك تجربة فريدة ورائعة تدل أن هناك رجالا يعملون فى صمت، قابلنا د. محمد عبد الهادى، مدير مكتب المحافظ ورئيس مجلس إدارة النادى، الذى كان مشروعا مهجورا ومتوقفا لأكثر من خمسة عشر عامًا وأصبح الآن ناديًا اجتماعيًا رياضيًا به أحدث المعدات والصالات وفندق للإقامة وقد تم كل ذلك فى صمت.. ويعد مفخرة فى سوهاج على النيل، موقع ساحر وتلتقى فيه الأسر، حيث تتوافر الراحة والمتعة والترفيه والرياضة وأصبح المكان يضيف دخلا وذلك بسبب الإدارة المتميزة.. تحية لمعالى المحافظ ولرئيس النادى على الاختيار الموفق.

جامعة سوهاج

حيث تقابلنا مع الدكتور حسان النعماني، رئيس الجامعة الجديد.. أخلاق عالم متميز جراح عظام يعلم المسئولية ويقدمها فى جامعة من أهم جامعات قبلى بها 17 كلية ومجمع للكليات النظرية وآخر للكليات العملية تخدم أبناء المحافظة.

وكان هناك حرص من رئيس الجامعة على تنمية مهارات الموهوبين والتقت الرغبة مع دار المعارف، حيث تقوم بمسابقة العمل الأول للموهوبين منذ سبع سنوات مع وزارة الشباب والرياضة.

وتم الاتفاق على تبنى المواهب الشابة من طلاب الجامعة من خلال مسابقة لهم مع دار المعارف ونشر الأعمال الفائزة.

هذا أيضًا سيكون نشاطًا آخر على هامش مهرجان الكتاب فى نادى المحليات، الذى سيضم أكبر الناشرين فى مصر واستضافة كبار الكتاب وحفلات توقيع وندوات.. ولِماَ لا.. ف سوهاج تستحق تحية لكل من يعمل بإخلاص.

أضف تعليق