محطات في ذكرى ميلاد مارلين مونرو الشرق

محطات في ذكرى ميلاد مارلين مونرو الشرقهند رستم

ثقافة وفنون12-11-2023 | 14:02

هند رستم .. مارلين مونرو الشرق، ولدت في 12 نوفمبر 1931، اسمها الحقيقي ناريمان حسين مراد، ممثلة مصرية من مواليد حي محرم بك في محافظة الإسكندرية لأب من عائلة تركية وأم مصرية، كان يعمل ضابطًا في الشرطة، وانفصل عن أمها وهي طفلة.

قدمت هند رستم العديد من الأعمال السينمائية، وتُعد من أهم الممثلات في العصر الذهبي للسينما المصرية.

نشأتها وبداية الظهور
درست هند رستم بمدرسة سان فانسان دي بول، ثم انتقلت إلى القاهرة عام 1946، حيث ساقتها الصدفة إلى مكتب شركة الأفلام المتحدة، كي تعمل في دور صغير مع الفنان يحيى شاهين في فيلم (أزهار وأشواك) عام 1947، وفي عام 1949، ظهرت في أغنية (اتمخطري يا خيل) لمدة دقيقتين كـ"كومبارس" تركب حصانًا خلف الفنانة ليلى مراد في فيلم (غزل البنات)، ثم توالت بعد ذلك الأدوار الصغيرة عليها، حتى التقت بالمخرج حسن رضا، الذي تزوجها لاحقًا وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "بسنت"، وقامت بعدها بعدة أدوار صغيرة.

أهم نجمة إغراء
صارت هند رستم أشهر وأهم نجمة إغراء في السينما المصرية على يد المخرج حسن اﻹمام، الذي استفاد من مواهبها المتعددة وأسند إليها الأدوار البارزة في تاريخها، حتى أصبحت تُلقب بـ" مارلين مونرو الشرق" لشبهها الظاهر بالممثلة العالمية مارلين مونرو بشعرها الأشقر المعروف.

تشكل هند رستم حالة خاصة في الأداء، فرغم أن أدوار البطولة الأولى لها كانت إغراء كما في فيلم (الجسد)، إلا إنها لم تلبث أن غيرت من هويتها في أفلام أخرى مثل (باب الحديد) و(إمرأة على الهامش)، كما عملت دورًا كوميديًا متميزًا في فيلم (حب في حب)، كما تألقت في دور قصير في فيلم (كلمة شرف).

تألقها الفني
عملت هند رستم مع الكثير من المخرجين الكبار بخلاف حسن اﻹمام، منهم (عاطف سالم، فطين عبدالوهاب، صلاح أبو سيف، يوسف شاهين، حسام الدين مصطفى، محمود ذو الفقار، أحمد بدرخان)، وقدمت أكثر من 74 فيلمًا سينمائيًا منها (شفيقة القبطية، لا أنام، صراع في النيل، إشاعة حب)، حصلت على العديد من الجوائز عن أفلامها خاصة (الجبان والحب) عام 1975.

الإعتزال والوفاة
قررت هند رستم إعتزال السينما في أواخر السبعينيات، بعد زواجها للمرة الثانية من الدكتور محمد فياض، وتوفيت في 8 أغسطس 2011، عن عمر يناهز 82 عامًا إثر أزمة قلبية حادة.

حصلت الفنانة هند رستم على العديد والكثير من الجوائز والأوسمة، منها:

- شهادة تقدير عن فيلم (نساء في حياتي) من مهرجان فينيسيا 1957.
- جائزة النقاد عن فيلم الجبان والحب.
- تم تكريمها من قبل جمعية العالم العربي بباريس.
- تم تكريمها من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1993، تقديرًا لأعمالها المتميزة في السينما.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2