شريف الجبلي: معرض التجارة الأفريقية فرصة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول

شريف الجبلي: معرض التجارة الأفريقية فرصة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدولشريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية

اقتصاد13-11-2023 | 12:33

قال الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس لجنة الشئون الأفريقية، إن المعرض الأفريقي للتجارة البينية المقام في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر الجاري، تحت عنوان "الربط بين الأسواق الأفريقية" يستهدف زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الأفريقية وعرض الفرص و المقومات الاستثمارية الكبيرة المتاحة بالقارة السمراء، كما يعد انطلاقة ل تعزيز التجارة وتنمية الصادرات في كافة القطاعات، حيث يعد السبيل الأمثل لتحقيق النمو والازدهار للشعوب الأفريقية.

وأضاف الجبلي اليوم الإثنين، في تصريحات صحفية له على هامش المعرض، أنه فرصة واعدة لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الأفريقية وفتح أسواق جديدة للتعاون التجاري والتوسع في التصدير في كثير من المجالات، خاصة أن هناك نحو 75 دولة مشتركة وأكثر من 1600 عارض.

ولفت إلى أن التجارة البينية الأفريقية تمثل نحو 16% فقط من إجمالي التجارة الأفريقية، ويرجع ذلك لقلة الوصول إلى معلومات التجارة والسوق، ولمعالجة هذا الأمر قرر البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد من بين مبادرات أخرى إقامة المعرض الأفريقي للتجارة البينية كل عامين؛ لتأمين معلومات التجارة والسوق، وربط المشترين والبائعين من مختلف أنحاء القارة.

ويضم المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2023 متحدثين أفارقة ودوليين بارزين، ومجموعة من الأحداث التي تتعلق بالتجارة والاستثمار الأفريقيين، وجلسات وورش عمل متخصصة تغطي التصدير ومعايير التسويق.

وأوضح الجبلي أن المعرض يعد فرصة جيدة للدولة المصرية لمشاركة خبراتها مع الدول الأفريقية، وتقديم مبادرات التنمية والتعاون الاقتصادي، موضحاً أن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت نمواً كبيراً خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أعاد مصر لمكانتها الأفريقية كصوت مسموع عن القارة أمام المؤسسات الدولية والأممية.

وأضاف أن الصادرات الكيماوية المصرية تمتلك فرص نمو في السوق الأفريقي وفق توجهات الدولة المصرية لاستهداف الأسواق الأفريقية ودخول مصدريين ومنتجين جدد للسوق، خاصة أنه صادرات القطاع خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري سجلت نحو 5.3 مليار دولار، بما يمثل 19% من إجمالي الصادرات المصرية، وجاءت صادرات الأسمدة في المرتبة الأولى بقيمة 1.7 مليار دولار، تليها صادرات اللدائن البلاستيك بقيمة 1.5مليار دولار، وجاءت الكيماويات غير العضوية في المرتبة الثالثة بقيمة 686.5 مليون دولار.

وقال الجبلي إن السوق الأفريقية واعدة وتخدم 1.5 مليار نسمة، وهناك فرص واعدة في 55 دولة أفريقية أمام الشركات المصرية، مشيرا إلى أهمية إنشاء شركة وطنية تقوم بدراسة الأسواق الأفريقية وتحديد متطلباتها والفرص الاستمارية بها، بالتعاون مع السفارات وجهاز التمثيل التجاري.

وأوضح أن القيادة السياسية أدركت أن العمق الأفريقي والتكامل الاقتصادي والتجاري مع دول القارة أصبح ضمن استراتيجية الدولة، وإنشاء تكتلات اقتصادية مثل منظمة التجارة الأفريقية، وتجمع "البريكس" سيخدم سكان القارة ويفتح آفاقا جديدة للصادرات المصرية.

وأشار إلى أن قيمة التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية تجاوز 8.6 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة نمو 14.4 %، متوقعا نمو في حجم الصادرات خلال هذا العام بنسبة تتراوح بين 10 و15% بعد اتجاه الدولة لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2