نجوم الوطن العربي يغنون لـ فلسطين

نجوم الوطن العربي يغنون لـ فلسطينفلسطين

ثقافة وفنون13-11-2023 | 18:59

أعلن عدد من فناني الوطن العربي تضامنهم مع الشعب الفلسطيني وأهل غزة خلال الحرب الغاشمة التي تشنها إسرائيل ضد القطاع، وهو ما دفع عددًا من المطربين المصريين والعرب لغناء أغانٍ وطنية ترصد معاناة هذا الشعب، وتساعدهم على الاستمرار فى المقاومة، في التقرير التالي نرصد أهم الأغاني التي تناولت الحرب على قطاع غزة.

لطفى بوشناق


هو من أوائل المطربين العرب الذين شرعوا فى إعداد وطرح أغانٍ عن فلسطين، عقب تخليه عن لقب سفير النوايا الحسنة لدى منظمة الأمم المتحدة، احتجاجًا على الصمت الرهيب لهذه المنظمة أمام ما يحدث فى حق المدنيين الأبرياء الفلسطينيين.
وتحمل أغنيته الأولى التى طرحها عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، اسم «وا أمتاه» كلمات فيصل الشريف، ويقول فى مطلعها:
وا أمتاه الصمت قد أردانا.. إنا سئمنا الجور والطغيانا..
سفك العداة دماءنا فى غزة.. والغرب قد كانوا لهم أعوانا.
كما يستعد بوشناق لطرح ثلاث أغانٍ جديدة عن فلسطين، منها أغنية «نشيد القدس» و«يأسنا» وأخيرًا «أيها الغاضب».

هاني شاكر


تضامن الفنان هانى شاكر مع أهل غزه، من خلال أغنية «الهوية عربى» التي طرحها عبر التطبيقات والمنصات الموسيقية، وأهداها لجموع الشهداء الفلسطينيين، الأغنية من كلمات أسامة حسن، وألحان مصطفى شكرى وتوزيع أحمد أمين، وتقول بعض كلماتها
أنا فى الهوية عربى، وفصيلة الدم أقصى
رام اللَّه يافا عكا، والقدس خليل وغزة
وفى حيفا ليا ذكرى وفى نابلس ألف قصة

علي الحجار


تحت شعار «النصر جاى أكيد» طرح الفنان على الحجار أغنية تحمل اسم «من فوقنا من سابع سما» عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى، والمنصات الرقمية المختلفة، مصحوبة بفيديو كليب يعكس بسالة الشعب الفلسطينى وقوته فى مقاومته للاحتلال الإسرائيلى.

كاظم الساهر


كشف الفنان العراقي عن انتهائه من كتابة كلمات أغنية جديدة بعنوان "أوقفوا الحرب"، فيما اشار إلى أنه سيغنيها باللغة الإنجليزية لمطالبة العالم بوقف العدوان الإسرائيلي فى غزة، وقال الساهر إنه كتب الأغنية باللغة العربية، وتولى شاعر بريطاني كتابتها بالإنجليزية، وتم تعديلها 7 مرات، مشيرا إلى أنه سينتهي من تسجيلها وطرحها خلال أيام.

وأشار الساهر إلى أن لدية 7 أغنيات وطنية بالعربية، لكن هذه الأغنية سيغنيها بالإنجليزية، حتى تصل إلى كل أنحاء العالم، معرباً عن أسفه لما يجري فى غزة، وتمنى أن يعم الأمان والسلام هناك، مشيرا إلى أن الأبرياء يدفعون الثمن غاليا فى هذه الحرب.

وأشار الساهر إلى أنه سيتم التبرع بالجزء الأكبر من عائدات البث لدعم الجهود الإنسانية للأمم المتحدة من خلال وكالة "الأونرو" و"اليونيسف" و"الفاو".

لطيفة


أعادت المطربة لطيفة طرح أغنيتها «إلى طغاة العالم» كلمات محمود سليمان وألحان عزيز الشافعي، فى ثاني تعاون لها معه وتوزيع أحمد عادل.

أحمد سعد


احتلت أغنية «غصن الزيتون» للمطرب أحمد سعد، كلمات حسام طنطاوي وألحان محمدي، المركز الـ16 للأغانى الأكثر استماعا على موقع «يوتيوب»، وهى الأغنية التى أهداها «سعد» للشعب الفلسطينى، وكان "يوتيوب" قد حذف الأغنية بعد طرحها بـ24 ساعة بسبب تضمن الكليب مشاهد تدمى القلوب للأطفال والنساء الذين يقتلون بسبب قصف غزة، فاضطر "سعد" لتحميل الأغنية على صور فقط، وطرحها مرة أخرى على المنصة، لتحقق نسب مشاهدة كبيرة.

رامي صبري


رغم أن المطرب رامى صبرى طرح أغنيته «القضية مكملة» منذ قرابة عامين، إلا أنه بسبب الأحداث التى تشهدها غزة حاليا، تم إحياء الأغنية مرة أخرى، خاصة بعد أن قام بعض الشباب بترجمة كلماتها بلغة الإشارة للصم والبكم، وذلك لتوصيل رسالة الأغنية على نطاق أوسع، ويشار إلى أن أغنية "القضية مكملة" هى من ألحان رامى صبرى وكلمات تامر حسين، وتم طرحها عام 2021 بسبب اعتداءات جيش الاحتلال المستمرة على الفلسطينيين لتهجيرهم من حى الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

ديانا كرزون


طرحت الفنانة الأردنية ديانا كرزون أغنية وطنية تحمل اسم «الشعب البطل» من كلمات سائد العجيمى ألحان محمد بشار وتوزيع موسيقى خالد مصطفى، وتقول كلمات الأغنية
أنا وقت الجد وعند الرد طوفان ومد فلسطينى من فوق الأرض وتحت الأرض وأنا اسمى فلسطينى.

هند عبدالحليم


طرحت الفنانة هند عبد الحليم والفنان محمد جمال، أغنية جديدة بعنوان «موطني» وذلك لتدعيم القضية الفلسطينية، وهى من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم الطوقان، وألحان محمد فليفل وتوزيع مادي مهندس الصوت بيشوي مجدي.

بسمة بوسيل


حرصت المطربة بسمة بوسيل على دعم القضية الفلسطينية، بطريقتها الخاصة من خلال إعادة غناء أغنية «أعطونا الطفولة»، والتي قدمتها المطربة اللبنانية ريمي بندلي لتعود للصدارة من جديد بعد ما يقرب من 40 عامًا، وهى من كلمات جورج يمين هدى سيداوي لينا أبو رستم وألحان رينيه بندلي.

أوبريت "راجعين"


قدم مطرب الراب مروان موسى بمشاركة 25 فنانا مصريا، أوبرت «راجعين» فى أول تجربة غنائية شبابية تجمع نجوم عالم الراب والموسيقى فى العالم العربي من عشر دول مختلفة هي مصر والأردن وتونس والمغرب وليبيا والسعودية واليمن والكويت والسودان وفلسطين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2