ملك الأردن يرفض أي خطة لاحتلال إسرائيل أجزاء من قطاع غزة

ملك الأردن يرفض أي خطة لاحتلال إسرائيل أجزاء من قطاع غزةالعاهل الأردني الملك عبد الله

عرب وعالم14-11-2023 | 01:23

أفادت وسائل إعلام رسمية أردنية يوم الاثنين أن العاهل الأردني الملك عبد الله رفض أي خطط لاحتلال إسرائيل أجزاء من قطاع غزة أو إقامة مناطق أمنية داخل القطاع، مؤكدا أن أصل الأزمة يتمثل في حرمان إسرائيل الفلسطينيين من "حقوقهم المشروعة".

وفي تصريحات بالقصر الملكي، قال العاهل الأردني لكبار السياسيين إنه لا يمكن أن يكون هناك "حل عسكري أو أمني" للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف أن قطاع غزة ينبغي ألا تفصله إسرائيل عن باقي الأراضي الفلسطينية.

وقال الملك عبد الله للسياسيين "أصل الأزمة هو الاحتلال وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة".

وأضاف "الحل يبدأ من هنا، أي مسار آخر نتيجته الفشل والمزيد من دوامات العنف والدمار".

وأوضح العاهل الأردني أنه حذر منذ فترة طويلة من الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومن أن هجمات المستوطنين اليهود على المدنيين الفلسطينيين يمكن أن تدفع "إلى انفجار الأوضاع في المنطقة واتساع رقعة الصراع".

ويقيم بالأردن عدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين الذين يخشون من طرد إسرائيل للسكان من الضفة الغربية المحتلة.

وتصاعدت هجمات المستوطنين الإسرائيليين على السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لتلفزيون المملكة " إسرائيل لم تترك خطا أحمر إنسانيا أو قانونيا إلا وتجاوزته".

وأضاف "ترفض أن تستمع للعالم... ما تقوم به إسرائيل ليس دفاعا عن النفس، بل هي جرائم حرب".

وقال الملك عبد الله هذا الشهر إن السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم هو إحياء المفاوضات المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

وتوقفت المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على أراض تحتلها إسرائيل، فيما يُعرف باسم "حل الدولتين"، منذ نحو عقد.

وتقول واشنطن إنه لن يكون بوسع إسرائيل احتلال القطاع بعد الحرب، وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إنه يجب إعادة توحيد إدارة غزة مع الضفة الغربية، التي تدير السلطة الفلسطينية أجزاء منها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن السلطة الفلسطينية يجب ألا تتولى المسؤولية في غزة. وقال الأسبوع الماضي إن إسرائيل ستتولى السيطرة على الأمن في غزة لفترة غير محددة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2