هل يخلد مرتكب الكبيرة في النار؟

هل يخلد مرتكب الكبيرة في النار؟صورة أرشيفية

الدين والحياة14-11-2023 | 07:27

عرّف العلماء كبائر الذنوب، بأنها كل ذنب جاء به نص من كتاب أو سنة، وارتبط به حد من حدود الله، أو توعد الله فاعله بالعقوبة أو الغضب أو لعن فاعله، أمّا دون ذلك من الذنوب فهي الصغائر أو اللمم وهي ما دون حد الدنيا وحد الآخرة.

قال محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن فعل الكبائر حرام شرعا ولا يجوز للمسلم أن يقع فيه، لكنه إذا وقع المسلم في كبيرة من الكبائر ثم استغفر الله سبحانه وتعالى فإن الله يتوب عليه ويغفر الذنوب والآثام، فإن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.

واستشهد كمال بقول الله تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾

وأكد كمال: أن الله يفرح بتوبة العبد، مشددًا أن هذا العبد علم أن له رب فتاب إليه توبة نصوحة، لذا فلا تجعل الشيطان يغلق أمام باب التوبة، واعلم أن باب التوبة مفتوح شرط أن تكون صادقة نصوحة، ومن علاماتها ألا يعود للمعصية مرة أخرى، وأن يندم ويتوب ويستغفر ويكثر من الصلاة على النبي.

وفي الصحيحين عن ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ: أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ؟ قَالَ: «أَنْ تَجْعَلَ للهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ». قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: «أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ مَخَافَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ». قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: «أَنْ تُزَانِي حَلِيلَةَ جَارِكَ». فأنزل الله تعالى تصديقًا لذلك قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا • يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا • إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا • وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللهِ مَتَابًا﴾.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2