اليوم العالمي لمرضى السكري

اليوم العالمي لمرضى السكريصورة أرشيفية

منوعات14-11-2023 | 21:19

يصادف اليوم العالمي لمرضى السكري في 14 نوفمبر من كل عام. وقد أقرّه الاتحاد الدولي لمرضى السكري عام 1991 ليكون يوماً سنوياً للتوعية بمرض السكري وأهمية الوقاية منه وعلاجه .

يُعد مرض السكري من الأمراض غير المعدية الأكثر انتشاراً عالمياً، إذ يُقدّر عدد مرضى السكري البالغين في العالم بحوالي 425 مليون نسمة في عام 2017، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 629 مليون بحلول عام 2045 .

وينتج مرض السكري عن ارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب نقص إفراز الأنسولين أو مقاومة الجسم له. وينقسم إلى نوعين رئيسيين هما: سكري النمط الأول (الّذي يحدث نتيجة انعدام إنتاج الأنسولين) وسكري النمط الثاني (الناتج عن مقاومة الأنسولين) .

ويؤدي عدم ضبط نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة على المدى الطويل مثل أمراض القلب والشرايين والكلى والعيون والأعصاب، بالإضافة إلى زيادة خطر الوفاة المبكرة .

لذا يهدف اليوم العالمي لمرضى السكري إلى تعزيز الوعي العام بخطورة هذا المرض وسبل الوقاية منه من خلال تبني نمط حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام. كما يسلّط الضوء على أهمية الكشف المبكر والالتزام بالعلاج لتجنب المضاعفات، بالإضافة إلى دعم البحث العلمي لتطوير طرق علاج أكثر فاعلية .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2