رئيس هيئة الاستثمار: مصر تعد أكبر شريك تجاري لسويسرا في إفريقيا

رئيس هيئة الاستثمار: مصر تعد أكبر شريك تجاري لسويسرا في إفريقياحسام هيبة

اقتصاد15-11-2023 | 10:10

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، أن مصر تعد أكبر شريك تجاري ل سويسرا في إفريقيا، وأن كبرى الشركات السويسرية تعمل في السوق المصرية، ومع ذلك هناك المزيد من الفرص الواعدة التي يمكن استغلالها لتحقيق صالح الجانبين، حيث ستستفيد مصر من نقل الخبرات والمعرفة السويسرية، كما ستستفيد سويسرا من المزايا التنافسية للاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا هيلين بودليجر؛ لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات السويسرية في مصر، وذلك على هامش المعرض الإفريقي للتجارة البينية (IATF2023)، والذي تستضيفه مصر.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة إنه على الرغم من التحديات الاقتصادية، لا تزال مصر هي أهم وجهات الاستثمار والبوابة الرئيسية لإفريقيا، كما تخلق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)، والتي تعد من أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم، فرصا عظيمة للتوسع الاستثماري والتجاري في القارة، حيث تضم 1.3 مليار مستهلك وسوق تجاوز حجمها 3.4 تريليون دولار.

بدورها.. قالت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا هيلين بودليجر: "ليس من قبيل الصدفة أن تختار مصر استضافة المعرض الإفريقي للتجارة البينية، حيث إن مصر ليست فقط عملاقا اقتصاديا في القارة الإفريقية في حد ذاتها، ولكن بسبب موقعها على مفترق الطرق بين أوروبا و إفريقيا والشرق الأوسط، فإن مصر لديها ما يلزم لتصبح نقطة الدخول المفضلة للشركات الراغبة في القيام بأعمال تجارية في إفريقيا.

وبحث الجانبان، بحضور سفيرة سويسرا في مصر إيفون باومان، ورئيسة الوكالة السويسرية للاستثمار والتجارة سيمون ويس، سبل تفعيل مذكرة التفاهم مع هيئة الاستثمار في مجال الترويج وجذب الاستثمارات الأجنبية، وخاصة بشأن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

في السياق.. شارك الرئيس التنفيذي للهيئة في حفل استقبال نظمته غرفة التجارة السويسرية لعدد كبير من كبرى الشركات السويسرية العاملة في مصر والشركات المصرية والإفريقية؛ لدعم العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وسويسرا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2