أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعزيز الطموح المناخي لتفادي كارثة مناخية

أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعزيز الطموح المناخي لتفادي كارثة مناخيةأمين عام الأمم المتحدة

عرب وعالم15-11-2023 | 10:17

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" إلى تعزيز الطموح المناخي لتفادي كارثة مناخية، مشيراً إلى أن العالم يفشل في السيطرة على أزمة المناخ، مشددا على أن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دبي (COP28) يجب أن يكون المكان الذي تسد فيه فجوة الطموح المناخي بشكل عاجل.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أصدرت أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، تقريرا قيمت فيه خطط العمل المناخية الوطنية، ووجدت أنها لا تزال غير كافية للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية وتحقيق أهداف اتـفاق باريس للمناخ.

وقال "جوتيريش" إن التقرير يظهر ركود الطموح العالمي خلال العام الماضي لتجنب أسوأ كارثة مناخية وإن خطط المناخ الوطنية لا تتماشى مع العلم بشكل لافت للنظر". وأضاف: "في حين أن واقع الفوضى المناخية يثقل كاهل المجتمعات في جميع أنحاء العالم – من خلال الفيضانات والحرائق والجفاف الأكثر ضراوة - فإن الهوة بين الحاجة والعمل أصبحت أكثر خطورة من أي وقت مضى".

وحلل التقرير الأممي المساهمات المحددة وطنيا لـ 195 طرفا في اتفاق باريس، ووجد أنه إذا تم تنفيذها، فإن انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية ستزيد بنحو تسعة في المئة مقارنة بمستويات عام 2010، ومع ذلك، أكد الأمين العام أنه يجب أن تنخفض الانبعاثات بنسبة 45 في المئة بحلول نهاية هذا العقد مقارنة بمستويات عام 2010 لتحقيق هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة.

وشدد "جوتيريش" على ضرورة أن تجتمع الحكومات لحشد التمويل والدعم والشراكات اللازمة لزيادة الطموح في خططها المناخية الوطنية وتنفيذها على وجه السرعة، وقال "إنه يجب على الدول المتقدمة إعادة بناء الثقة من خلال الوفاء بالتزاماتها المالية".

أضف تعليق