الصحة العالمية : ما يحدث في مجمع الشفاء "غير مقبول" والمستشفيات ليست أرض معركة

الصحة العالمية : ما يحدث في مجمع الشفاء "غير مقبول" والمستشفيات ليست أرض معركةمستشفى الشفاء

عرب وعالم15-11-2023 | 18:21

وصف المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم، ما يحدث في مستشفى الشفاء بـ قطاع غزة بأنه "غير مقبول"، مؤكدًا أن المستشفيات ليست أرض معركة.

وأعرب "أدهانوم" خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الأربعاء، بمقر المنظمة في جنيف، قلق المنظمة البالغ إزاء أوضاع المرضى بالمستشفى، مشيرًا إلى أن المنظمة فقدت الاتصال مع العاملين الصحيين بالمستشفى، وأن المرضى والعاملين الصحيين وسيارات الإسعاف لم يعد بإمكانهم الدخول أو الخروج منها.

وأكد، أن المرافق الصحية والعاملين الصحيين والمرضى والإسعاف محميون بموجب القانون الدولي، كما يجب أن يكونوا محميين عند التخطيط العسكرى، مشددًا على أنه حتى وإن كانت هذه المرافق تستخدم لأغراض عسكرية، إلا أن الاحتياطات لابد وأن تتخذ أيضًا.

وقال "أدهانوم": "تحدثت إلى بعض العاملين الصحيين التابعين للمنظمة ممن نزحوا من شمال غزة حرصًا على سلامتهم وسلامة أسرهم، وقالوا إنه لم يعد هناك ماء ولا غذاء ولا كهرباء، ولا يوجد سوى القصف والقصف والقصف فقط.. كما تحدثت إلى بعض أعضاء فريق من العاملين الدوليين الذين وصلوا إلى غزة لتنسيق عمليات المنظمة صباح اليوم، والذين أكدوا أن الحاجة الأولى والملحة هي وقف إطلاق النار، إضافة إلى ضمان استدامة دخول المساعدات الإنسانية، وضمان أمن العاملين بالمجال الإنساني وحركة المساعدات داخل غزة لإيصالها بأمان، وكذلك استعادة الكهرباء ومد الوقود".

وأوضح، أن ربع مستشفيات غزة فقط هو الذى مازال في الخدمة، مشددًا على ضرورة حماية المرافق الصحية والعاملين الصحيين وسيارات الإسعاف والمرضى من كل أعمال الحرب.. ولفت إلى أن المنظمة لم تتلق خلال الأيام الثلاثة الماضية أية تحديثات حول أعداد القتلى في غزة، وبما قد يشير إلى أن النظام الصحي لم يعد يعمل هناك بالفعل.

#لا_للتهجير
#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2