تعرف على أحدث رسائل الاحتيال والاختراق الإلكتروني

تعرف على أحدث رسائل الاحتيال والاختراق الإلكترونيصورة أرشيفية

علوم وتكنولوجيا15-11-2023 | 22:31

التحول الرقمي أحدث تغير نوعي في المجتمع العالمي وغير من شكل السرقة القديمة، فأصبحت فكرة التجسس على شخص ما لمعرفة الكثير عن حياته الشخصية ومهامه اليومية فكرة قديمة، فالأسهل من ذلك هو إختراق حساباته الشخصية و من ثم إدراك كل شئ عنه؛ لذلك تزداد المخاوف بشأن الخصوصية وحماية بيانات المستخدمين.

تعددت صور الإختراقات الإلكترونية وتشكلت أشكال جرائمها بين الإحتيال والإبتزاز الالكتروني وتخريب البيانات وازدادت شراسة وتطور مع ظهور أنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة لذلك كان لابد من تطور الأنظمة الدفاعية أيضا لتفادي تلك المخاطر.

تخطت التكلفة العالمية للجرائم الإلكترونية من بداية 2022 حتى الآن نحو 8.4 تريليون دولار؛ لم يكن الرقم مذهلاً بما فيه الكفاية، حيث يتوقع الخبراء أن هذا الرقم سيصل إلى 20 تريليون دولار بحلول عام 2026، زيادة تقارب 120٪ تريليون دولار بحسب ما ذكر توم هولواي، رئيس الأمن السيبراني في Redcentric:

الذي أكد أيضاً أن قضايا الأمن السيبراني تمثل تهديدًا يوميًا للشركات والكيانات المصرفية الكبري، كما أكد في "إيرو تكنولوجي " أن إتجاهات وحقائق الأمن السيبراني ضرورية لفهم المخاطر وما يجب أن تكون متيقظًا بشأنه.

مشهد الأمن السيبراني هو تتغير باستمرار ، ولكن من الواضح أن التهديدات الإلكترونية أصبحت أكثر خطورة وتحدث بشكل متكرر.

سيحتاج العالم إلى حماية 200 زيتابايت من البيانات عبر الإنترنت بحلول عام 2025. يتضمن ذلك البيانات المخزنة على كل من الخوادم العامة والخاصة ومراكز البيانات السحابية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الشخصية وعناصر إنترنت الأشياء.لوضع ذلك في السياق ، هناك 1 مليار تيرابايت لكل زيتابايت (وواحد تيرابايت يساوي 1,000 جيجابايت).

مما يشير إلي تنامي أسهم الأمن السيبراني حيث تم تقدير النمو في قيمة سوق الأمن السيبراني 156.30 مليار دولار في عام 2022. بحلول عام 2027 ، من المتوقع أن يصل إلى 403 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.5٪.

كيف أحمي نفسي من مخاطر الإختراق والإحتيال الإلكتروني؟

شركة "ماكافي" للأمن السيبراني تجيب خلال دراسة نشرتها مؤخرا بشأن رسائل الاحتيال والسرقة وقد أدرجت الدراسة 6 رسائل خطيرة يرسلها المجرمون إما عبر الرسائل النصية القصيرة SMS أو الـ"واتساب" لاختراق أجهزتهم أو سرقة الأموال.

وفيما يلي الـ6 رسائل الخطيرة التي لا يجب عليك النقر عليها أبدًا

1- "تم إكتشاف الكنز!" "مبرووك كسبت مليون دولار!"

قد تأتي هذه الرسالة مع تعديلات طفيفة أيضًا، مثل تحديد الجائزة التي تم الفوز بها أو الكنز المزعوم الذي تم العثور عليه، ولكن هناك احتمال بنسبة 99% أن تكون الرسالة المستلمة عبارة عن عملية احتيال وتهدف إلى سرقة بيانات اعتماد المستلمين أو أموالهم.

2- إشعارات أو عروض وظيفية وهمية " تم قبولك في شركة أموزون!" "مطلوب موظفين في كبري الشركات المصرية!"

تذكر أن عروض العمل لا تأتي أبدًا عبر تطبيق "واتساب" أو الرسائل النصية القصيرة، ولن تتواصل معك أي شركة محترفة على هذه المنصات لذا فهي عملية احتيال مؤكدة.

3- رسائل تنبيه اللبنك مع رابط "تم إيقاف حسابك البنكي مؤقتاً برجاء تحديث البيانات!!"

رسائل التنبيه البنكية المستلمة عبر الرسائل النصية القصيرة أو "واتساب"، والتي تطلب من المستخدمين إكمال بيانات ناقصة أو تحديثها عبر عنوان URL/الرابط الموجود في الرسالة، ما هي إلا عمليات احتيال، فهم يهدفون إلى سرقة أموالك.

4- معلومات حول عملية شراء لم تقم بها "تم إتمام عملية الشراء بنجاح!"

أي تحديثات حول عملية شراء أنت لم تقم بإجرائها تعتبر عملية احتيال، حيث تتم كتابة مثل هذه الرسائل بطريقة تغري المستلمين بالنقر فوق هواتفهم بهدف اختراقها.

​5- تحديثات اشتراك المشاهدة "إشترك في نتفلكس لمشاهدة أروع الأفلام!"

مع تزايد المنصات الإلكترونية، يحاول المحتالون جذب مستخدمي الهواتف الذكية من خلال المراسلة حول تلك المنصات من خلال اشتراكات المشاهدة، فيرسلون لك رسائل عاجلة بأنه قد تم حجب أو إلغاء اشتراكك وعليك بالدخول فورا من خلال الرابط/URL لتجديد الاشتراك أو تحديث البيانات.

6-تنبيه أمان الإشعارات المتعلقة بتحديثات الحساب

يعد التنبيه الأمني ​​من أمازون أو رسائل الإشعارات المتعلقة بأي تحديث في حسابك بمثابة مصائد أيضًا، لذا يرجى ملاحظة أن أمازون أو أي شركة تجارة إلكترونية لن تصل إليك مطلقًا عبر الرسائل النصية القصيرة أو الواتساب للحصول على مثل هذه التنبيهات المهمة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2