بالفيديو.. المفتي: سيدنا النبي أسس قواعد إتباع ولى الأمر

بالفيديو.. المفتي: سيدنا النبي أسس قواعد إتباع ولى الأمرمفتي الجمهورية

الدين والحياة17-11-2023 | 18:27

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن من يختبر حال الصحابة مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، يجد قيمة الأدب غالبة فى كل تعاملاتهم معه، وهم لا ينظرون إلي فكرة الواجب أو المندوب، والمستحب على هذا التفصيل الذى أتى فيما بعد بقدر هذه العلاقة الوطية بينهم وبين رسول الله.

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الجمعة: "الصحابة كانوا لا يطيلون النظر فى وجه رسول الله هيبة وغلبة نور من وجه الكريم، فالادب كان المهيمن على مثل هذه الأمور، وكان الادب يتقدك على الأوامر دون النظر إلي الواجب والمستحب".

وأضاف: "زوجة سيدنا ثابت بن قيس، جاءت إلي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقالت له لا اعيب على ثابت فى خلق ولا دين، ولكنى اكره الكفر فى الاسلام، يعنى ما معناه أستحالة العشرة بينهما، وتخاف أن تغضب الله، فقال لها اتردين عليه حليقته، يعنى مهرها، قالت نعم وزيادة، والشاهد إن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، عندما استدعى ثابت وقال له طلقها وترد لك حليقتك، فلم يناقش رسول الله وطلقها".

ونوه: "عندما نزل سيدنا النبى بالجنود، فى منزل معين، فقال له أحد الصحابة: اهى بوحي ام براى؟، فقال سيدنا النبي براى، كامام وحاكم، فهذا مستوحى من النبوة لانها تعلم، وتقول لهم انتم فى مرحلة تدريب بما بعد انتقال سيدنا محمد، فقال له لا يا رسول الله، فهذا تدريب على قواعد اتباع ولى الامر".


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2