رئيس أكاديمية العلوم والتكنولوجيا يستقبل وفد البرلمان العربي بالعلمين الجديدة

رئيس أكاديمية العلوم والتكنولوجيا يستقبل وفد البرلمان العربي بالعلمين الجديدةجانب من اللقاء

عرب وعالم18-11-2023 | 14:40

استقبل الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وفدًا من البرلمان العربي برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي، وذلك بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين الجديدة، لمناقشة سبل التعاون وتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتضمنت الزيارة عمل جولة تفقدية لوفد البرلمان العربي شملت كلية طب الأسنان والعيادات، وكلية الطب البشري والمستشفى الافتراضي، بالإضافة إلى كلية الذكاء الاصطناعي، كما تعرف الوفد على الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين الأكاديمية وكبريات الجامعات الدولية.

وشهدت الزيارة المهمة توقيع بروتوكول تعاون بين الأكاديمية العربية و البرلمان العربي بشأن توطيد التعاون الأكاديمي والبحثي ودعمه بين الطرفين، وإمكانية التعاون بينهما في إعداد وتنفيذ برنامج دبلوم مهني، وماجستير مهني خاص للسادة الأعضاء والباحثين في البرلمانات العربية، حول العمل البرلماني والدبلوماسية البرلمانية.

كما يهدف البروتوكول الذي وقعه كل من الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، ورئيس البرلمان العربي، إلى التعاون لإجراء بحوث مشتركة في مجال الدراسات السياسية، والقانونية، والبرلمانية طبقًا للوائح والقواعد المعمول بها لدى الطرفين، ودراسة إمكانية التعاون فيما بين الطرفين في كل مجالات البحث العلمي وتطبيقاته وفي إعداد الدراسات والأبحاث العلمية والأكاديمية في مختلف العلوم طبقًا للمواد المتاحة بالأكاديمية، والتي تساهم في نهضة ورفعة الوطن العربي، مع إمكانية التعاون لإقامة الندوات المشتركة في المجالات العلمية والثقافية وتبادل الخبرات فيما بينهما، وإمكانية إنشاء نموذج محاكاة للبرلمان العربي من أجل توعية الطلاب بأهمية البرلمان وأهدافه وأنشطته وبرامجه المتعددة.

كما سيقوم البرلمان العربي بدعوة طلاب الأكاديمية والباحثين لحضور جلساته في إطار دورات تدريبية منتظمة يلتقون فيها بقيادات العمل البرلماني العربي ويستمعون فيها لمناقشات القضايا التي يتداولها البرلمان، بما يسهم في تحقيق أهداف الوحدة العربية من خلال مشاركة شباب الوطن العربي في قضاياه السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستماع إلى وجهة نظرهم إزائها.

وعلى هامش الزيارة أقيم حوار مفتوح بين رئيس البرلمان العربي وطلاب فرع الأكاديمية بمدينة العلمين، والذي تناول مناقشة أنشطة وأهداف البرلمان العربي ودوره في العديد من الأمور التي تهم المنطقة، بالإضافة إلى مناقشة قضايا أخرى تهم الوطن العربي، وكان على رأسها القضية الفلسطينية.

من جانبه، عبر عادل بن عبد الرحمن، رئيس البرلمان العربي، على سعادته بزيارة فرع الأكاديمية العربية بالعلمين، مشيرًا إلى أن الأكاديمية صرح علمي كبير يقدم الكثير للوطن العربي.

وأضاف، رئيس البرلمان العربي أن الزيارة تضمنت توقيع بروتوكول تعاون بين البرلمان والأكاديمية للتعاون في العديد من المجالات البحثية والعلمية، مؤكدًا أن البرلمان العربي يرحب دائمًا بالتعاون لخدمة الوطن العربي.

وأوضح رئيس البرلمان العربي أن الحوار المفتوح مع طلاب الأكاديمية يؤكد حرص المؤسسات العربية لإعداد الشباب لبناء المستقبل وتقديم كل ما لديهم بخدمة أوطانهم بالعالم العربي، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة العديد من القضايا المهمة مع الطلاب التي تخص الشباب بالوطن العربي في كل المجالات.

من جانبه أبدى الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية، سعادته أثناء ترحيبه بالوفد لتشريفهم لفرع الأكاديمية العربية بمدينة العلمين الجديدة، مشيرًا إلى أن التعاون المثمر مع البرلمان العربي والذي جاء في صورة بروتوكول والموقع بين الأكاديمية والبرلمان في تنفيذ التعاون الأكاديمي والبحثي والعلمي وغيرها من الملفات المهمة بين الطرفين سيساهم في رفعة الأمة العربية.

أضف تعليق