لأبحاثه في "تشتت الضوء".. نوبل تتذكر الفيزيائي تشاندراسيخارا رامان

لأبحاثه في "تشتت الضوء".. نوبل تتذكر الفيزيائي تشاندراسيخارا رامانتشاندراسيخارا رامان

علوم وتكنولوجيا18-11-2023 | 18:27

تذكرت جائزة نوبل العالمية، اليوم السبت، عالم الفيزياء الهندي السير تشاندراسيخارا رامان، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1930 عن عملة في التبعثر الجزيئى واكتشافه ما يعرف باسم "تأثير رامان" الذى سمى على اسمه.

ما هو تأثير رامان؟

"تأثير رامان" هو التغير في الطول الموجي للضوء والذي يحدث عند تغير مسار شعاع الضوء عند ارتطامه بالجزئ، وقد اكتشف "رامان" عام 1928 أنه عند مرور شعاع ضوئي خلال عينة شفافة من مادة ما فإن اتجاه الشعاع النافذ يتغير عن الاتجاه الأصلي للشعاع الضوئي المستخدم وأغلب الضوء النافذ لا يتغير طوله الموجي بينما بعض الضوء يتغير طوله الموجي نتيجة إلى تبادل الطاقة بين فوتونات الضوء وجزيئات المادة.

نوبل تتذكر "رامان"

مع اقتراب ذكرى وفاته في 21 نوفمبر 1970، نشرت جائزة نوبل العالمية، عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعى، اقتباسا لعالم الفيزياء الشهير السير تشاندراسيخارا رامان، يقول فيه: "لقد أعطتني رحلة إلى أوروبا في صيف عام 1921 أول فرصة لمراقبة البريق الأزرق الرائع للبحر الأبيض المتوسط. ويبدو من غير المستبعد أن تعود هذه الظاهرة إلى تشتت ضوء الشمس بواسطة جزيئات الماء. ولاختبار هذا التفسير، بدا من المرغوب فيه التأكد من القوانين التي تحكم انتشار الضوء في السوائل".

ويضيف عالم الفيزياء الشهير السير تشاندراسيخارا رامان: "بدأت التجارب على هذا الجسم فور عودتي إلى كالكوتا في سبتمبر عام 1921. ولكن سرعان ما أصبح واضحا أن هذا الجسم يمتلك قدرة على التحكم في الضوء. أهمية تمتد إلى ما هو أبعد من الغرض الخاص الذي تم تنفيذ العمل من أجله، وأنها توفر نطاقا غير محدود للبحث. لقد بدا بالفعل أن دراسة تشتت الضوء قد تحمل المرء إلى أعمق مشكلات الفيزياء والكيمياء، وكان هذا الاعتقاد هو الذي أدى إلى أن يصبح الموضوع هو الموضوع الرئيسي لأنشطتنا في كلكتا منذ ذلك الوقت فصاعدا.

وقالت جائزة نوبل العالمية: لقد أسس عالم الفيزياء الشهير السير شاندراسيخارا رامان المجلة الهندية للفيزياء، ورعى إنشاء الأكاديمية الهندية للعلوم وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1930 "لعمله في تشتت الضوء ولاكتشاف التأثير المسمى بعده"، وفي محاضرته التي ألقاها أثناء حصوله على جائزة نوبل، ألقى نظرة ثاقبة على كيفية بدء بحثه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2