وزير الكهرباء وبنك الاستثمار الأوروبي يبحثان سبل التعاون بين القطاعين

وزير الكهرباء وبنك الاستثمار الأوروبي يبحثان سبل التعاون بين القطاعينجانب من الاجتماع

اقتصاد20-11-2023 | 13:39

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، جيلسومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبى لمنطقة الشرق الأوسط، والوفد المرافق لها؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك.

وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء وبنك الاستثمار الأوروبى، حيث تعد مشاركة البنك فى تمويل مشروعات القطاع ثقة فى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر، التي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية، مشيراً إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري نجح فى الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع البنك.

وأكد وزير الكهرباء، أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة على تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة خلال الفترة القادمة والاستفادة من الخبرات المتطورة في مجال الطاقات المتجددة لنشر استخداماتها وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات .

وأشار "شاكر"، خلال اللقاء، إلى التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات الربط الكهربائى، خاصة الربط مع قبرص واليونان حتى تصبح مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

وأكد الوزير اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة.

وأوضح شاكر خلال اللقاء، أن الاهتمام الذى يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 42% بحلول 2030.

كما أشار إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء وأيضا توطين الصناعة المرتبطة بمهمات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر على أرض مصر.

وأشار الوزير إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى، التى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة مع زيادة الاعتماد على إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة.

ومن جانبها، أشادت جيلسومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبى ل منطقة الشرق الأوسط بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كل المجالات.

وأكدت نائب رئيس البنك، أن مصر لديها تجربة مهمة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

وأشارت فيجليوتي إلى رغبة البنك فى زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف المجالات خاصة فى مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة ومشروعات الربط.

يأتى هذا الاجتماع ليعكس مدى الاهتمام الكبير لمصر والمنظمات العالمية إلى جذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء وزيادة حجم الاستثمار على أرض مصر.

وفى نهاية اللقاء، أعربت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي عن أملها فى دعم واستمرار التعاون المثمر والبناء بين قطاع الكهرباء والبنك وآليات تدعيم التعاون الحالى والمستقبلى.​

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2