دراسة توضح خطورة إدمان الأطفال للهواتف و ألعاب الكومبيوتر

دراسة توضح خطورة إدمان الأطفال للهواتف و ألعاب الكومبيوترصورة تعبيرية

منوعات20-11-2023 | 17:02

توصل باحثون ، إلى أن الوقت الذي يقضيه الأطفال في مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الكمبيوتر ، يمكن أن يكون له تأثيرات كبيرة ودائمة على وظائف المخ ، وعلى الرغم من اعتراف الباحثين بهذه التأثيرات ، إلا أنهم يمتنعون عن التوصية بحدود معينة للوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة.

وكشف الباحثون حسب الدراسة التي نشرت مؤخرًا في مجلة "التعليم المبكر والتنمية" ، أن الوقت الذي يقضيه الأطفال أمام الشاشة ، يؤدي إلى تغييرات في القشرة الجبهية للدماغ ، وهي قاعدة الوظائف التنفيذية مثل الذاكرة العاملة والقدرة على التخطيط أو الاستجابة بمرونة للمواقف.

كما أنه يؤثر على الفص الجداري الذي يساعدنا على معالجة اللمس والضغط والحرارة والبرودة والألم ، وأيضًا الفص الصدغي ، وهو مهم للذاكرة والسمع واللغة ؛ و الفص القذالي الذي يساعدنا على تفسير المعلومات البصرية.

وكانت الوسائط المعتمدة على الشاشة ، هي الأكثر استخدامًا من قبل المشاركين ، تليها الألعاب ، والمشاهد المرئية الإفتراضية ، ومشاهدة الفيديو وتحريره ، واستخدام الإنترنت أو التابلت.

فيما أظهرت بعض الدراسات ، تأثيرات سلبية حول كيفية تأثير وقت الشاشة على وظيفة الدماغ المطلوبة للإنتباه ، وقدرات التحكم التنفيذي ، والتحكم المثبط ، والعمليات المعرفية ، والاتصال الوظيفي.

واقترحت دراسات أخرى ، أن ارتفاع وقت الشاشة يرتبط بانخفاض الإتصال الوظيفي في مناطق الدماغ المتعلقة باللغة والتحكم المعرفي ، ما قد يؤثر سلبًا على التطور المعرفي.

وقد تبين ، أن "الاستخدام المكثف للوسائط" بشكل عام ، قد يؤثر على المعالجة البصرية ومناطق الوظائف الإدراكية العليا ، وفقًا لموقع مجلة scitechdaily العلمية.

ويقول مؤلف الدراسة البروفيسور الرئيس هوي لي ، من كلية التربية والتنمية البشرية ، في جامعة هارفارد ، يجب أن يدرك كل من المعلمين ومقدمي الرعاية أن التطور المعرفي للأطفال قد يتأثر بتجاربهم الرقمية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2